د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

خدمات المركز3

خدمات المركز

1/ برامج الإرشاد القرائي: يمكن للمعلم أن يوحهه التلاميذ إلى أهمية القراءة الحرة وذلك من تقديم برامج للارشاد التلاميذ للقراءة وتنمية عادة  القراءة لدى التلاميذ وذلك من خلال تصميم برنامج إرشاد لقرائى . وذلك من خلال أعطاء تكليفات للتلاميذ مثل ، سرد القصص، الحديث عن الكتب ، التعريف بالكتب ومؤليفها ، معارض  الكتب ، أندية القراءة . ويقوم اخصائى مركز مصادر التعلم بالتعاون مع مدرسى المواد الدراسية بتوفير قائمة بأنشطة قرائية مقترحة ومن خلال مقترحات التلاميذ التى يتلقاها المركز عن طريق صندوق الاقتراحات الخاص به.

2) المشروعات الخاصة: هي وسيلة لاستثارة التلميذ وخاصة الموهوب وهى عبارة عن نشاط لاصفى مرتبط بالمناهج الدراسية للمواد المختلفة يقوم تلميذ أو مجموعة من التلاميذ بآدائه . ويشرف المدرسين على التلاميذ فى تنفيذ مشروعات مثل (دراسة النبات ، المغناطيسية ، اصلاحات كهربائية ، صناعة الصابون و العطور ......) ويتم تنفيذ هذه المشروعات فى ورش الانتاج الخاصة بالمركز ولذلك لابد من توفير الأدوات والخامات اللازمة لها . وبعض المشروعات قد يتغلب عليها الدراسة المكتبية بينما يتغلب على البعض الخر جانب العمل والأداء.

3) الندوات والمحاضرات: يستهدف هذا النشاط تنمية ولإثراء المعلومات لدى التلاميذ من خلال لإثارة اهتمامهم بقضية من القضايا الخارجية عن نطاق المنهج المدرسى ، وتوعية التلاميذ بالأحداث الجارية وتدريب التلاميذ على أسلوب الحوار والمناقشة وابداء الرأى والنقد والتحليل .

ويفضل وضع خطة زمنية طوال العام الدراسى تتضمن المتحدثين من داخل وخارج المدرسة والإعلان عن موضوهتها مسبقاً حتى يستعد التلاميذ فى المشاركة والنقاش الذى يعقب هذا النشاط.

ويجب ان يسهم التلاميذ فى تنظيم وإعداد المحاضرات والندوات بمساعدة المدرس الذى يشرف بدوره على النشاط ومتابعة تنفيذه وتزويد التلاميذ بالمصادر القرائية من كتب ومجلات متخصصة عن موضوع المحاضرة أو الندوة بحيث يتاح للتلاميذ الاطلاع عليها والقيام بالنشاط وحتى يتحرر التلاميذ من الكتاب الواحد والفكر الواحد ويمتلكون عدداً من الرؤى والفكار المتعارضة والمتنوعة والثرية فى الموضوع الواحد ، كما يفضل تسجيل هذه المحاضرات أو الندوات على الشرطة للاستفادة منها فى مناسبات أخرى.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني