د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

وحدات الادخال1

أولا: وحدات الإدخالInput Devices

هى الوحدات التي يتم عن طريقها إدخال البيانات إلى الكمبيوتر وهى وسيلة الاتصال بين المستخدم والكمبيوتر وتقوم بترجمة ما يدخل من بيانات(حروف- إشارات- أصوات) إلى إشارات كهربائية يفهمها الكمبيوتر ،وهناك أنواع مختلفة من وحدات الإدخال كل منها يدخل نوعا من البيانات.

1- لوحة المفاتيح Key Board: تعد أكثر وحدات الإدخال استخداما بالنسبة للكمبيوترات الصغيرة ،وهى تشبه الآلة الكاتبة بالنسبة لوضع الحروف والإشارات إلا أن بها مفاتيح إضافية مختلفة ،مثل: مفاتيح الوظائف (يعتمد عملها على البرنامج المستخدم) ،ومفاتيح التحكم (وعادة يكون عملها مشتركا بين جميع الكمبيوترات حيث أنها مبرمجة من الشركة المنتجة) ،ومفاتيح الأسهم (تساعد على التحرك من خلال الشاشة) ،ومفاتيح الكمبيوتر(وهى من الإنتاجيات الحديثة نوعا ما وتساعد في تسهيل إدخال البيانات الحسابية بسهولة) . وتأتي لوحة المفاتيح بأشكال مختلفة ،إلا أن معظمها يتكون من نفس المفاتيح مهما تغير الشكل.

2- الفأرةMouse : إحدى الوحدات الحديثة التي كثر استخدامها مع تطور البرامج ،مثل :برامج ميكروسوفت ويندوز أو برامج الماكنتوش. تتصل بجهاز الكمبيوتر عن طريق سلك خاص وتعمل عن طريق تحريك كرة في أسفل أو أعلي الجهاز – وعندها تسمى كرة التحريكTrack ball  وتتمثل حركة الكرة بتحريك مؤشر على الشاشة وشكل المؤشر يتغير حسب الوظيفة التي يقوم بها ،تحتوي الفأرة على أزرار للاختيار لكل منها عمل – الفأرة التي تعمل ضمن نظام تشغيل ويندوز – يقوم بتنفيذ الأوامر بسهولة وسرعة ،ويمكن استخدامها للرسم أو لأداء أعمال مختلفة بالاعتماد على البرنامج المستخدم. حتى نتمكن من استخدام الفأرة لابد من أن يكون البرنامج داعما لهذا الاستخدام. هناك أنواع وأشكال مختلفة من الفأرة ، فبعضها لا يتصل بالكمبيوتر  عن طريق كابل إنما يعمل لاسلكيا – بداخله بطارية – ويصدر إشارات كهربائية يتم التقاطها في الكمبيوتر ،وكذلك هناك أنواع حديثة تعمل مع محرك بصري ضوئي يغني عن استخدام الكرة التي غالبا ما تتسخ أو يضيعها الطلبة مما يجعل الفأرة عديمة الفائدة ،الأمر الذي  يؤدى إلى تعطل العمل ويتغير شكل الفأرة التي تعمل مع أنظمة الماكنتوش حيث إنها تتكون من قطعة واحدة دون وجود المفاتيح (الأيمن والأيسر) التي تتوافر مع الفأرة التي تعمل ضمن نظام تشغيل ويندوز.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني