د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مكونات المدونة

·     مكونات المدونة

تختلف مكونات المدونة من واحدة لأخرى (شكل 35) و بشكل عام تتفق جميعها بوجود العناصر الرئيسية التالية: عنوان رئيسي للمدونة (Blog Title) وموضوعات (Posts) مؤرخة ومؤقتة (Date/Time Stamp)  تبين متى تم نشر الموضوع، و تعليقات تضاف تراكميا (Comments)  وروابط ثابتة للموضوع (Permalink) لاستخدامها في مواقع أو مدونات أخرى وأرشيف للمواضيع (Archives) .كما تحتوي بعض المدونات على خدمة التعقيب (Trackback) لتتبع من قام بالكتابة عن أحد المواضيع المنشورة في المدونة و خدمة خلاصات المدونة (RSS feeds) ومحرك للبحث في المدونة وأيضا قائمة بمواقع مدونات (Blog rolls) ومواقع أخرى ينصح بها المدون.

 وعادة تتكون مقالة المدونة الإلكترونية من العناصر التالية:

·عنوان المقالة: وهو بمثابة عنوان مقال صحفي. ويكون عنوان مقالة المدونة على سبيل المثال على النحو التالي: "يوم رائع، أخبار رائعة".

· الملخص: وهو شرح مبسط أو اقتباس من المقالة، ويستحسن ولكن ليس ضرورياً كتابة الملخص عند نشر تغذية RSS على مدونتك الإلكترونية أو إذا كنت تميل إلى كتابة المقالات الطويلة.

·  نص المقالة: ويحتوي على المادة الأساسية للمقالة.

·  تاريخ المقالة: وهو تاريخ ووقت نشر المقالة.

· التعليقات: وهي الملاحظات التي بإمكان القراء الإدلاء بها عن مقالة معينة في مدونتك الإلكترونية. ويمكنك عدم فتح المجال للآخرين بالتعليق على مقالتك إلا إذا رغبت في ذلك.
التصنيفات: وهي عبارة عن مواضيع أساسية تكتب عنها بانتظام في مدونتك الإلكترونية. من أمثلة التصنيفات: "يوميات"، "تقنية أو رحلات

· الرابط الدائم (Permalink): وهو عنوان إنترنت دائم للمقالة. إذا كان عنوان مدونتك الإلكترونية على سبيل المثال myblog.blogger.com، فإن الرابط الدائم لمقالة معينة تكون مثلاً myblog.blogger.com/permanententry.html. وينصح دوماً بإرفاق الرابط الدائم لكل مقالة، وعليه فإن أي شخص يقوم بإضافة رابط للمقالة الخاصة بك داخل مدونته سيتم عندها ربط قراء مدونته بالمقالة نفسها من خلال الرابط الدائم للمقالة بدلا من ربطهم بالصفحة الرئيسية للمدونة.

· الروابط المرجعية (Trackback) و (pingback): وتعتبر روابط لمواقع أخرى تشير إلى المقالة الخاصة بك.
تغذية
RSS: وهي نسخة مكتوبة برموز لغة XML (XML-coded) من مدونتك الإلكترونية أو أجزاء منها. وإذا قمت بنشر تغذية RSS لموقعك الإلكتروني فإن بإمكان القراء الاشتراك في مدونتك بحيث يتم تنبيههم آليا عند نشر مقالة جديدة في مدونتك. حيث تظهر التنبيهات في برنامج قارئ الأخبار الخاص بهم أو في متصفح إنترنت متوافق مع RSS.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني