د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

خصائص المدونة

·   خصائص المدونات

هناك خمس خصائص مشتركة للمدونات  جعلت منها التطبيق الأكثر ملائمة للاستخدام بالنسبة للمستخدم العادي وهي: فصل المحتوى عن طريقة العرض، و وجود القوالب الجاهزة، وسهولة إدارة المعلومات، و دعم خلاصات المدونة، وأخيراً دعم واجهات التطبيقات البرمجية (API) والتي يمكن دمجها مع البرامج المكتبية وتحرير المدونة باستخدامها كتلك الإضافة التي تقدمها خدمة Blogger لبرنامج الوورد.

وتختلف المدونة عن صفحة الانترنت في أن صفحة الانترنت عادة ما تكون ساكنة وقليلا ما يتغير محتواها أما  المدونة تكون ديناميكية وضعت لتسهيل واستيعاب التغيرات المتكررة في المضمون وخاصة إعطاء الفرصة للقراء للتعليق على الرسائل التي تظهر عليها وتعطى للقراء القدرة على وضع تعليقاتهم (الرسائل الثانوية) دون الحاجة إلى إذن بذلك. كما أن القارئ يمكنه نشر وإضافة التدوين دون أن يكون لدية خبرة بكتابة أي كود برمجي بمجرد فقط كتابة التدوين والضغط على زر Publish وعلى العكس من ذلك فان صفحة الانترنت يتطلب استخدام رموز خاصة مثل لغة الترميز HTML وبرمجيات خاصة مثل برتوكول نقل الملفات  (FTP) .

وهذه الآلية للنشر على الويب تعزل المستخدم عن التعقيدات التقنية المرتبطة عادة بهذا الوسيط ، أي الإنترنت ، و تتيح لكل شخص أن ينشر كتابته بسهولة بالغة. يتيح العديد من موفري الخدمة آليات أشبه بواجهات بريد إلكتروني على شبكة (الويب) تتيح لأي شخص أن يحتفظ بمدونة ينشر من خلالها ما يريد بمجرد ملء نماذج وضغط أزرار، وكما يتيحون أيضا خصائص مكملة؛ مثل تقنية التلقيم التي تهدف إلى تسهيل متابعة التحديثات التي تطرأ على المحتوى المنشور دون الحاجة إلى زيارة المواقع بشكل دوري و دون الحاجة للاشتراك في قوائم بريدية، وخدمات أخرى للربط بين المدونات، إضافة إلى الخاصية الأهم وهي التعليقات التي تحقق التفاعل بين المدونين والقراء.

·   أنواع المدونات

من حيث نوع الوسائط بداخلها قسمت الي:

§        مدونات الـ MP3, تكون متخصصة بنشر أغاني من أنواع معنية وتحتوي علي ملفات صوتية

§        المدونات Moblog, و هي المدونات المختصة بالأجهزة

§        المتنقلة· مدونات الفيديو vlog

مدونات الصور photoblog

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني