د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

أنواع المدونة

· المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الروابط التشعبية(Link logs)
    تعد المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الوصلات التشعبية (
web link logs) أول أنواع المدونات الإلكترونية التي تم نشرها على شبكة الإنترنت، ومن هنا جاء اسم المدونة الإلكترونية (weblog).

 ويحتوي هذا النوع من المدونات على عديد من الروابط لمواقع الإنترنت التي يرى صاحب المدونة أنها تستحق الزيارة إضافة إلى وصف مختصر للموقع المشار إليه بالرابط •

§    المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات اليومية (Online diary blogs)· تتناول هذه المدونات الحياة اليومية لمالكها: ماذا فعل وماذا دار في خلده في ذلك اليوم. ولا تحتوي هذه المدونات بالضرورة على روابط لمواقع إلكترونية أخرى

§          المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المقالات (Article blogs)

§    المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الصور (Photo blogs)يحتوي هذا النوع من المدونات على الصور، مثل "صورة اليوم" وغيرها المدونات الإلكترونية التي تحتوي على.

§    مقاطع بث إذاعي Podcast blogs)
يمكن اعتبار مقاطع البث الإذاعي (
Podcasts) على أنها برامج إذاعية قصيرة مسجلة بواسطة صاحب المدونة، وبإمكان المستمع تحميلها عندما يريد الاستماع إليها. علما بأن المصطلح (Podcast) مأخوذ من أجهزة iPod، وهي عبارة عن مشغلات الملفات الصوتية بصيغة mp3 التي بإمكانها تشغيل ملفات podcast

§    المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث مرئي (Videocast blogs) هي أحدث اتجاه في أوساط المدونات الإلكترونية. وهي مماثلة لـ مقاطع البث الإذاعي (Podcasts) غير أنها تعد بواسطة الفيديو.

§          المدونات الإلكترونية المنوعة: تعد معظم المدونات الإلكترونية مزيجا من أنواع المدونات المذكورة أعلاه

§          المدونات الإلكترونية الجماعية: يتم كتابة هذا النوع من المدونات بواسطة مجموعة من الأشخاص.

·   المدونات التعليمية.

يمكن تقسيم المدونات من الناحية التعليمية إلي ثلاث أنواع هي

§        مدونات المعلم

وهي نوع من المدونات يديرها المعلم بالنسبة للمتعلمين ويساعد هذا النوع فبإعطاء الفرصة للمتعلمين لتنمية مهارة القراءة لديهم :
ففي بعض الاحيان يجد الطلاب المادة الدراسية صعبة وفقيرة الي بعض المعاني مما يسبب قصور في فهم المادة الدراسية فيتم معالجة ذلك باستخدام هذا النوع من المدونات وذلك بوضع روابط مرتبطة بالموضوع وإذا وجدت بعض الكلمات التي تحتاج لتفسير اكبر فيتم ربط هذة الكلمات بمواقع أخري توضحها واسلون المعلم ذاته في كتابة الموضوع يطور وينمي من لغة المتعلم المحلية يعزز هذا النوع من المدونات اكتشاف المتعلمين للمواقع الانجليزية التي ترتبط بموضوع الدراسة يتم استخدام الأسئلة والإلغاز من قبل المعلم وتعليقات الطلاب وبالتالي يتم تشجيع التبادل اللغوي توفير معلومات عن المنهج وتذكير الطلاب بالواجبات والتكليفات وموضوعات النقاش المقبلة وتناول النقاط الصعبة التي واجهت الطلاب في الفصل يعمل هذا النوع بمثابة مورد لروابط التعليم الذاتي للمتعلمين عن طريق إعطاء روابط اختبارات لهم وروابط للملفات الصوتية والمرئية المرتبطة بموضوع الدراسة ويتم تفاعل المتعلمين مع المواقع والروابط

§        مدونات المتعلم

حيث يديرها المتعلمين أنفسهم او من قبل مجموعات تعاونية من المتعلمين وهنا يستطيع الطلاب التعبير عن أفكارهم وتنمية روح القراءة والتعاون والاطلاع بينهم ويستخدم فيها المتعلم محركات بحثية للحصول علي المواقع المناسبة لموضوعه ويمكن ان ينشاها الطلاب لكتابة يومياتهم والفكرة من هذا النوع من المدونات هو انه ينمي الإحساس لدي الطلاب بالملكية والحصول علي الخبرة والتعامل مع النصوص التشعبية والقراءة والقدرة علي الكتابة

§        مدونات الفصل

هذا النوع هو نتيجة الجهد التعاوني للفئة كاملة والأتي بعض الاستخدامات الممكنة يمكن استخدامها في شكل لوحة إعلانات للمتعلمين لنشر الرسائل والصور والوصلات ذات الصلة بموضوع المناقشة ومواضيع الفصول الافتراضية تسهيل المشروع القائم علي تعلم اللغات حيث ينمي لدي المتعلمين مهارات البحث والكتابة لتهيئة ما وصل إلية الآخرين.

استخدام المدونات في التعليم والتفاعل الاجتماعي
Blog Use for Instruction and Social Interaction
تم التوصل لنتيجة وهي ان استخدام المدونات التعليمية تسمح للمتعلمين بالتفاعل الاجتماعي وذلك بتوفر البيئة التعاونية حيث يتشارك كل من المعلمين والمتعلمين بالأفكار والخبرات

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني