د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الاعلام التربوي

مصطلح الاعلام التربوي

      بدأ مصطلح  الأعلام التربوي يتردد في الكتابات العلمية التربوية حديثا عندما بدأت المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) تستخدمه في أواخر السبعينات للدلالة علي التطور الذي طرأ علي نظم المعلومات التربوية وأساليب توثيقها وتصنيفها والاستفادة منها.

ولابد ان نحدد مفاهيم وتعريفات كل من الأعلام والاتصال التربية التعليم ، لنصل في النهاية إلي تعريف الأعلام التربوي.

الاعلام  Mass communication                    

    لقد اختلفت تعريفات الأعلام باختلاف ثقافة وغرض وهدف من يعرفه ، وأيضا باختلاف التخصص ، وقد ظهرت تعريفات عديدة للإعلام تناقلت من كونه وسيلة أوأداة أوعملية أوفن أوأسلوب أوكعلم. ونشير فيما يلي بعض هذه التعريفات . 

     فهناك من عرف الأعلام علي انه عملية دينامية تهدف تزويد الناس بالأخبار الصحيحة والمعلومات الدقيقة والحقائق الثابتة ، والتي تساعدهم علي تكوين رأي صائب في واقعة أومشكلة يعبر تعبيرا موضوعيا عن عقلية الجماهير واتجاهاتهم وميولهم.  وهناك من يري الأعلام هوتقديم الأخبار والمعلومات الرقيقة الصادقة للناس ، والحقائق التي تساعدهم علي إدراك ما يجري حولهم ، وتكوين أراء صائبة في كل ما يهمهم من أمور ، ويتم ذلك من خلال وبواسطة وسائل تحمل للناس هذه المعلومات والحقائق والأخبار يطلق عليها وسائل الاتصال بالجماهير وهي وسائل لا تقتصر علي الإعلام فقط بل تقوم بالإعلان والتعليم والترويج . كما أن الأعلام عملية دينامية تهدف إلي توعية وتثقيف وتعليم وإقناع مختلف فئات الجماهير التي تستقبل مواد مختلفة وتتابع فقراته وبرامجه ويجب أن يكون هناك فكرة محدودة دور حول معني معين يهدف مرسلها إلي توصيلها إلي تلك الجماهير .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني