د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

اسس اعلام التربية

أسس الإعلام التربوي ومنطلقاته:

يستند الإعلام التربوي إلى عدد من الأسس والمنطلقات أهمها ما يلي (الصاوي وشرف، 1998):

1  -  الإلتزام بالإسلام وتصوراته الكاملة للكون والإنسان والحياة، والمحافظة على عقيدة الأمة، والإيمان بأن الرسالة المحمدية هي المنهج الأقوم للحياة الفاضلة التي تحقق السعادة لبني الإنسان، وتجنب وسائل الإعلام كل ما يناقض شريعة الإسلام.

2  -  الارتباط الوثيق بتراث الأمة الإسلامية وتاريخها وحضارتها، والإفادة من سير أسلافنا العظماء، وآثارنا التاريخية.

3  -  تعميق عاطفة الولاء للوطن، من خلال التعريف برسالته، وخصائصه ومكتسباته، وتوعية المواطن بدوره في نهضة الوطن وتقدمه، والمحافظة على ثرواته ومنجزاته.

4  -  التركيز على أركان العملية التعليمية في الرسالة الإعلامية (المدرسة - المنهج - المعلم - الطالب وولي الأمر) والمساهمة في التعريف بأدوارها في العملية التعليمية، وواجباتها وحقوقها وطرح مشكلاتها ومعالجتها إعلامياً.

5  -  التأكيد على أن اللغة العربية الفصحى هي وعاء الإسلام، ومستودع ثقافته، لذا ينبغي الإلتزام بها لغة للتربية الإعلامية.

6  -  الإلتزام بالموضوعية في عرض الحقائق والبعد عن المبالغات والمهاترات، وتقدير شرف الكلمة ووجوب صيانتها من العبث.

7  -  التفاعل الواعي مع التطورات الحضارية العالمية في ميادين العلوم والثقافة والآداب، والمشاركة فيه وتوجيهها بما يعود على المجتمع خاصة، والإنسانية عامة بالخير والتقدم.

مجالات الإعلام التربوي:

1.  الثقافة الدينية و الوطنية : وهو المجال المتعلق بالمبادئ والأسس التي يقوم عليها وطننا العربي وذلك لتوعية الجميع بما ينبغي أن يكون عليه مجتمعنا المسلم .

2.  التربية البيئية : وتهدف إلى تحسين تفاعل الإنسان مع بيئته ، والمحافظة على مكتسبات الوطن البيئية ، ومن ذلك ترشيد الاستهلاك في كافة المجالات ، والعناية بالممتلكات العامة .

3.  التربية الأسرية: ويعتني هذا المجال بالأسرة، وذلك عن طريق مساعدة الآباء والأمهات على تربية أبنائهم وبناتهم على أسس علمية، وتوظيف وسائل الإعلام لوضع أدلة عملية تعينهم على التعامل التربوي السليم معهم، وتزيد من علاقتهم بالمؤسسات التعليمية التربوية.

4.  التربية القيمية : ويهتم هذا المجال بمساندة التربويين لزرع القيم الإسلامية في نفوس الأبناء ، و الحد من السلوكيات و العادات و الممارسات غير المرغوب فيها ، سواء عن طريق وسائل الإعلام الجماهيرية ، أو وسائل الإعلام المدرسية .

5.  الإرشاد المهني : وذلك بتصميم برامج إعلامية موجهه للقيادات التربوية : المدير الإداري ، مدير المدرسة ، المشرف التربوي ، المرشد الطلابي ، المعلم ... ومن في حكمهم وذلك لتزويدهم بآخر المستجدات العلمية والمهارية في مجالاتهم ، بما يساعد على تنمية مهارتهم وتحسين أدائهم بشكل مستمر .

6.  البرامج التعليمية المتخصصة: وذلك بإيجاد مصادر إعلامية لمساعدة الناشئة على فهم ما يشكل عليهم من المناهج الدراسية، ومساندة المربين على تقريب المعلومة إلى ذهن الطالب في كافة المراحل المدرسية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني