د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

طرق التعليم

طريقة التعليم الرئيسة واتساقها مع المحتوى التعليمي :

1- طريقة تعليم المفهوم العام : تتحدد هذه الطريقة بالخطوات التالية مرتبة :

D ذكر اسم المفهوم .
D تعريفه .
D ذكر عناصره .
D توضيح العلاقات الداخلية بين عناصر المفهوم .
D توضيح الخصائص المميزة لهذا المفهوم .

2- طريقة تعليم المثال الموضح للمفهوم العام : ويتم تعليم مثال المفهوم وفق الخطوات التالية :

à ذكر اسم مثال المفهوم .
à عرض المثال الموضح للمفهوم .
à عرض موضوع لا يمثل المفهوم للمقارنة بين الأمثلة والأمثلة المضادة .
à إذا صعب الحصول على مثال يوضح المفهوم , عندها نستعين بالوسائل التعليمية بكل أنواعها .

3- طريقة السؤال عن المفهوم :
الهدف منها التقويم للتأكد من حدوث التعلم للمفهوم , وللسؤال هنا أكثر من مستوى :

* السؤال عن مستوى التذكر .
* السؤال عن مستوى تطبيق المفهوم .
* السؤال عن مستوى اكتشاف مميزات المفهوم .

4- طريقة السؤال عن المثال الموضح للمفهوم العام : للتأكد من حدوث عملية التعلم للمفهوم .

5- طريقة تعلم المبدأ العام .

6- طريقة تعليم المثال الموضح للمبدأ العام .

7- طريقة السؤال عن المبدأ العام : وللسؤال هنا عدة مستويات هي :

المستوى التذكّري .
المستوى التطبيقي .
المستوى الاكتشافي .

8- طريقة تعليم الإجراء العام .

9- طريقة تعليم المثال الموضح للإجراء العام .

10- طريقة السؤال عن الإجراء العام .



11- طريقة السؤال عن المثال الموضح للإجراء العام .

12- طريقة تعليم الحقائق والأمثلة .

13- طريقة السؤال عن الحقيقة والأمثلة :
مثال : يمكن عرض جزء من الحقيقة والطلب من المتعلم اكمال الجزء الآخر .


اتساق طرق التعليم الرئيسة ومستوى الأداء التعليمي :

أهم المبادئ التي تحكم هذا الاتساق هي :

1- سؤال المتعلم عن معالجة أمثلة جديدة إذا كان المقصود تنمية الأداء التعليمي على مستوى الاكتشاف .

2- إذا كان المقصود تنمية الأداء التعليمي على مستوى التطبيق فيمكن سؤال المتعلم تطبيق المعلومات الهامة التي تعلمها من خلال معالجته لأمثلة جديدة .

3- إذا كان المقصود تنمية الأداء على مستوى تذكر المعلومات العامة فيمكن أن يطلب منه ذكر تعريف للمفهوم بشكل حرفي أو غير حرفي .
إذا كان المقصود تنمية الأداء التعليمي على مستوى تذكر المعلومات الخاصة سؤاله مباشرة عن هذه الأسماء كتابة أو لفظا ً .

د- طرق التعليم الثانوية :

هي مجموعة المعلومات الإضافية التي تستعمل من أجل مساعدة المتعلم على تعلم المعلومات الأساسية التي عرضت طرق التعلم الرئيسة , ومن هذه الطرق : طريقة توضيح المتطلبات السابقة , وطريقة توضيح السياق العام , وطريقة توضيح المعنى العام , مستخدما ً وسائل تدعيم مناسبة .

1- طريقة شرح متطلبات سابقة :

بعد تقديم وتعليم المعلومات العامة والأمثلة التي توضحه , قد يكون التوسع كإعطاء لمحة تاريخية عنها , أو سرد قصة توضح المعلومات العامة بطريقة شيقة , أو ذكر حادثة توضح تاريخ حدوثها .

2- طريقة توضح المعنى العام :

من الممكن استخدام بعض الطرق التي تساعد المتعلم ومن أهمها :

طرق تدعيم الذاكرة : وهي الأساليب التي تستعمل من أجل تسهيل عملية التعلم , وتساعد المتعلم على تذكر ما تعلمه في طرق التعليم الرئيسة والتي تتمثل بالطرق التالية :

ÿ طريقة المكان : ومنها يربط المتعلم المعلومات بأماكنها ومواقعها الجغرافية , حيث تصبح هذه المواقع والأماكن


مفاتيح لتذكر الفقرات , وتسهل على المتعلم استرجاعها .
ÿ طريقة حبك القصص .
ÿ طرق جذب الانتباه .
3- طريقة تمثيل المعلومة العامة :
ويقصد بها تقديم المعلومات شفويا ً , أو كتابة أو تمثيلا ً أو استخدام أية طريقة تساعد المتعلم على تعلمها مثل : التلفاز , والحاسوب التعليمي , والتي من شأنها زيادة دافعية المتعلم نحو التعلم : ويتم تزويد المتعلم بالمعرفة الصحيحة لنتيجة تعلمه وعمله , وقد تتراوح التغذية الراجعة بين التلميح إلى القول : صح أو خطأ , إلى إضافة معلومات شاملة عن الإجابة الصحيحة .

4- طريقة التغذية الراجعة :

تزويد المتعلم بنتيجة تعلمه وبالتالي توجيه سير عملية التعلم إلى الأهداف المنشودة بشكل سليم ولذلك فهي من أهم الطرق الثانوية , وهناك عدة أشكال للتغذية الراجعة منها :

أ- الإجابة بـ : صح أو خطأ .
ب- إضافة معلومات شاملة للجواب الصحيح .
ج- تزويد المتعلم بمواقف تطبيقية .

اتساق طرق التعليم الرئيسة وطرق التعليم الثانوية :

من المسلم به أن طرق التعليم الرئيسة تتسق وطرق التعليم الثانوية بشكل أو بآخر .


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني