د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تطبيقات الانترنت1


التطبيقات التعليمية القائمة على شبكة الإنترنت

المقدمة:
يشهد المجتمع الحالى تغيرًا متسارعًا فى جميع مجالات الحياة، وُتعد
Information and communication تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
من أبرز مظاهر هذا التغير، حيث أصبحت المعلومات سمة هذا technology
العصر، وقد أوجد العلم الحديث العديد من التقنيات التكنولوجية الحديثة فى
مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، كان لها أكبر الأثر فى إعمال عمليات
التطبيق العلمى للنظريات والاتجاهات الحديثة وتفعيلها على منظومة التعليم
والتعلم، بهدف مواكبة التطور فى مجالى تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات،
وتكنولوجيا التعليم. وقد تأثرت كافة عناصر المنظومة التعليمية على اختلاف
مستوياتها بهذه المستحدثات، مما أدى إلى ظهور اتجاهات ومفاهيم جديدة أثرت
فى أساليب التعليم والتعلم وأنماطه، كالتعليم بمساعدة الكمبيوتر وتكنولوجيا
الوسائل المتعددة والفائقة، والتعليم والتدريب من بعد، والمؤتمرات بالفيديو
وبالكمبيوتر، وشبكات المعلومات المحلية والعالمية والتعليم الالكترونى.....
وغيرها من المفاهيم المرتبطة بالمستحدثات التكنولوجية فى مجال التعليم.
كما أصبحت التكنولوجيا التعليمية عصب العملية التربوية، والمحرك
الأساسى للعقليات البشرية، فهى تساعد على تنمية القدرات الكامنة داخل
المتعلمين والاستفادة منها وتطويرها؛ حتى يتم بناء أجيال قادرة على معايشة
١٥٤
التطبيقات التعليمية القائمة علي شبكة الإنترنت.
التغير والتعامل مع التقنيات التكنولوجية الحديثة، ونتيجة لذلك فقد حدثت نقلة
نوعية واضحة بالمنظومة التعليمية تركزت فى أهداف هذه المنظومة؛ حيث
انتقل الاهتمام من التركيز على المعلومات كغاية فى حد ذاتها إلى اعتبارها
وسيلة لإكساب المتعلمين مهارات جديدة تتناسب مع طبيعة العصر الذى نعيش
فيه، وأهداف تربية المستقبل مثل مهارات التعلم الذاتى وما ترتبط به من
مهارات البحث عن المعلومات والتعامل مع المستحدثات التكنولوجية، ومهارات
التفكير الابتكارى، وحل المشكلات واتخاذ القرارات. وظهرت أبعاد جديدة
لمحتوى المناهج، واستراتيجيات تقديمها، والأنشطة التعليمية المصاحبة لها،
وأساليب تقويمها.
هذا ولقد ظهر العديد من الاستراتيجيات التعليمية التى اتاحتها تكنولوجيا
شبكة الانترنت تلبية لحاجات النظم التعليمية القائمة فى ظل تكنولوجيا الاتصال
الرقمية لسد متطلباتها المستقبلية فى تخريج متعلم ذى رؤية ثقافية متمكن من
التفاعل مع ما يحيط به، لديه القدرة على المقارنة والتحليل، والمهارة فى
استخدام المعطيات التكنولوجية الحديثة وتوظيفها؛ لتيسير الحصول على المعرفة
بطريقة تتسم بالسرعة والكفاءة، بما ينعكس بالأثر الجيد على المردود التعليمى
والأدائى للمتعلم فى مجال تخصصه.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني