د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الفصول الافتراضية3

مكونات الفصل الافتراضى:

يمكن تحديد مكونات الفصل الافتراضى كما يلى:

  ١) التقويم الدراسي: وهو عبارة عن تقويم شهري على هيئة
مربعات يبين الشهر واليوم والتاريخ، ويظهر فيه تاريخ اليوم باللون
الأحمر أو الأزرق ويمكن استخدامه لتحديد مواعيد الاختبارات
والتسجيل والاجتماعات ومواعيد تسليم الواجبات أو التكليفات وما إلى
ذلك.
٢) معلومات عن أعضاء هيئة التدريس المستخدمين للمقرر: وتشتمل على
الساعات المكتبية وعناوين البريد الإليكتروني ونبذة مختصرة عن كل
معلم أو إداري أو مساعد أو محاضر أو أستاذ زائر ذو علاقة بالمقرر.
وفيها يضع الأستاذ رسائل :"Announcements" ٣) لوحة الإعلانات
مكتوبة موجهة للطلاب تتعلق بالمقرر لإخبارهم بمواعيد المحاضرات
والاختبارات والأجازات والتقويم الجامعي ومواعيد الحذف والإضافة.
وفيها يقوم المعلم أو الطالب :"Discussion Board" ٤) لوحة النقاش
بكتابة رأس الموضوع ويطلق عليه (خيط الموضوع) وكتابة فقرة مث ً لا
وتعليقها للطلاب حيث يظهر اسم كاتب الموضوع وعنوانه الإليكتروني
ومرفقات الموضوع وتاريخ كتابته، وبحيث يستطيع الطلاب والمعلم
رؤية ما كتبه الآخرون والتعليق عليه، ويمكن رؤية عدد الطلاب الذين

سجلوا ردود أفعالهم على كل موضوع، كما يمكن إرفاق أي ملف مع
هذا الموضوع.
وفيها يستطيع أحد الطلاب أو مجموعة :"Chat room" ٥) غرفة الدردشة
من الطلاب المسجلين في المقرر من التواصل مع بعضهم البعض في
وقت محدد، كما يمكن استخدام غرفة الدردشة للإطلاع على الحوارات
السابقة، وإرسال رسائل خاصة للمعلم أو الزملاء لعرض عناوين
المواقع ذات العلاقة بالموضوعات المطروحة للنقاش داخل المقرر.
:"Course Documents" ( ٦) محتوى المقرر (وثائق خاصة بالمقرر
وفيها يضع المعلم المادة العلمية التي تشكل محتوى المقرر، ويحدد
تسلسل الموضوعات التي سيدرسها الطلاب، كما يتكون محتوى المقرر
من مادة علمية مكتوبة تصاحبها مفردات متعددة الوسائط (والتي تتكون
من مادة مرئية ومسموعة وصور ومحاكاة أعدت بالحاسوب مع
عروض للشرائح) ويمكن أن تكون المادة العلمية على شكل قراءات
وتكليفات ومحاضرات وتعليمات خاصة بالاستذكار وقائمة
بالمصطلحات، بالإضافة إلى الوثائق والمذكرات والصور، ويتم تنظيم
موضوعات المقرر على هيئة ملفات ومجلدات مع وصلات تقود الطالب
إلى فصول المقرر المختلفة.
،"External Links" ( ٧) قائمة المراجع الإليكترونية (الوصلات الخارجية
وتتكون من قائمة بمواقع الإنترنت ذات :"Resources" والمصادر
الصلة بالمقرر مع تعليق مصاحب لكل موقع، ويمكن أن يساهم كل من
المعلم وطلابه في إعداد القائمة، كما يمكن تبويبها بداخل الموقع حسب
تاريخ إعدادها وحسب الموضوع الذي تدور حوله أو حسب اسم
الشخص الذي أعدها.
حيث :"Homework Drop box" ٨) صندوق الواجبات أو التكليفات
يرفق الطلاب واجباتهم أو يعبئون الاختبارات والاستبيانات الخاصة
بالمقرر.

٩) آلية إعداد الاختبارات: يقوم فيها المعلم بإعداد الاختبارات الأسبوعية
والفصلية والاستبيانات، وتتكون من أدوات لإعداد الأسئلة وتوزيع
الدرجات المخصصة لها وتحدد طريقة تزويد الطلاب بالتغذية الراجعة
عن كل سؤال.
١٠ ) أدوات التقويم: وفيها يقوم المعلم بتحديث وتعديل الاختبار والاستبيانات
التي صممها باستخدام آلية إعداد الاختبارات.
وفيه يطلع الطلاب على نتائجهم :"Grade Book" ١١ ) سجل الدرجات
ودرجاتهم ويتابعون طريقة توزيع الدرجات على كل وحدة في المقرر،
وعلى استخدام الطلاب لكل أداة إليكترونية من أدوات المقرر.
والذي يقدم :"Course Statistics" ١٢ ) السجل الإحصائي للمقرر
إحصائيات عن تكرار استخدام الطلاب لكل مكون من مكونات المقرر،
كما يستطيع المعلم أن يطلع على الصفحات التي زارها الطلاب بكثرة،
والوصلات التي يستخدمونها وأوقات استخدام الطلاب للموقع وأوقات
عدم استخدامهم له.
وفيه يستطيع الطلاب :"E-mail Center" ١٣ ) مركز البريد الإليكتروني
أن يرسلوا رسائل خاصة أو ملفات أو أي مرفقات مع الرسالة إلى
المعلم أو إلى أحد الزملاء أو لمجموعة منهم.
١٤ ) الملفات المشتركة: حيث يستطيع الطالب إنزال الوثائق والصور
من الإنترنت "HTML" وصفحات "Spread Sheets" وأوراق العمل
أو تحميلها على الإنترنت ويمكن أن تحمل الوثائق التي أعدها المعلم أو
أحد الطلاب بحيث يمكن قراءتها ومراجعتها وإعادة إنشائها.
١٥ ) صفحة الملاحظات: هنا يستطيع الطالب أن يسجل ملاحظاته أو أفكاره
كما يمكن أن يضع المعلم أيضًا بعض الواجبات كأن يطرح بعض
الأسئلة أو يعلق على بعض المقالات ويطلب من الطالب أن يعلق عليها،
كما يمكن أن يطلع الطالب المعلم على موضوعات مفكرته حيث يقوم

المعلم بقراءة وتعديل رؤوس الموضوعات وعندها يمكن أن يقترح على
الطالب رؤوس موضوعات جديدة.
 ١٦ ) الصفحات الشخصية للمعلم والطالب:يمكن أن يكون للمعلم ولكل طالب مسجل في المقرر صفحة شخصية يضع فيها ما يشاء من المعلومات عن نفسه وبحيث يستطيع المعلم والطلاب الآخرون الإطلاع على الصفحات الشخصية لبعضهم البعض.
 ١٧ ) الدليل الإرشادي الإليكتروني: يحتوي  المقرر الإليكتروني على دليل إرشادي يقدم إجابات على استفسارات المتعلم ويعطي وصفًا مفص ً لا لجميع مكونات المقرر الإليكتروني كما يحتوي على دليل تعليمي إليكتروني  يوضح للمتعلم طريقة استخدام المقرر التعليمي خطوة بخطوة لتدريبه على استخدام المقرر

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني