د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تنفيذ التصميم2

 

و التجريب المبدئي Primary Experimental:

وهذه النقطة في غاية الأهمية، إذ لابد من عرض البرنامج أولاً على مجموعة من المصممين التعليميين، والخبراء في تكنولوجيا التعليم، والأهم من هذا هو عرض البرنامج على مجموعة من المتعلمين من نفس النوعية المستهدفة، فإذا كان البرنامج يحتوى على درس في العلوم للصف الخامس الابتدائي، فلابد من عرضه على مجموعة من التلاميذ، وأخذ آرائهم شفوياً، ولحظة بلحظة، فلابد أن يهتم مصمم البرنامج بهؤلاء الطلاب، حيث سيتم تركيزهم في الغالب على النقاط التي تهمهم والتي سيتوقف عندها نظراؤهم فيما بعد، ومن هنا ينبغي تسجيل كل تلك الملاحظات وأخذها بشكل جاد حتى وإن بدت بسيطة.

ز الضبط النهائي Final Tuning:

بعد كل الملاحظات التي تم جمعها من المحكمين، أو من المتعلمين أنفسهم، يتم إجراء التعديلات اللازمة، وتجريب البرنامج بعد ذلك على أجهزة تختلف مواصفاتها اختلافاً كبيراً، فهذا سوف يعمل على كشف بعض العيوب التي لم تظهر على الكومبيوتر الذي تم تصميم البرنامج بواسطته، فقد تختلف سعة الذاكرة فتحدث تقطيعاً في عرض صور الفيديو، أو تختلف سرعة المعالج فتحدث عدم تزامن في عرض نص مجاور لصورة، أو صوت مناظر لرسم، كل هذه الملاحظات لن تظهر إلا عند تجريب البرنامج على مجموعة من الأجهزة المختلفة، ومن هنا يتم وضع البرنامج في صورته النهائية.

5 الإنتاج النهائي: Final Production

تختص هذه المرحلة بوضع البرنامج في صورة مادية ملموسة قابلة للتوزيع والتشغيل على أي جهاز كومبيوتر، بعد وضعه في صورته النهائية، وتتكون هذه المرحلة من عدة خطوات:

أ حجم الملفات Files Size:

وهذه الخطوة تتعلق بتحديد حجم الملفات التي يتكون منها البرنامج، وجميع المصادر المرتبطة والتي لابد من تواجدها مع هذه الملفات، والتي يستدعيها البرنامج أثناء تشغيله، بالإضافة إلى المكتبات "Libraries" التي يتم إنشاؤها أثناء تصميم البرنامج ولابد من تواجدها حتى يتم تشغيل البرنامج، ومن ثم تحديد الطريقة التي سيتم عليها حفظ البرنامج، وفى الغالب ستكون قرص مدمج "Compact Disc CD"، فلم تعد الأقراص المرنة قادرة في الوقت الحالي على حفظ ملفات برامج الوسائط المتعددة.

ب توثيق البرنامج Documentation:

وهى تتعلق بما يلي: تحديد اسم مؤلف البرنامج، ونظام التأليف المستخدم، والإصدار الخاص بهذه النسخة من البرنامج (فقد يكون البرنامج التعليمي قد صدرت منه نسخاً سابقة، وتم تعديلها حتى وصلت إلى النسخة الحالية)، بالإضافة إلى تحديد الفئة المستهدفة من البرنامج، والمقرر التعليمي، والدرس أو الوحدة التي يدور حولها البرنامج، وعلى الرغم من تحديد كل هذه المعلومات في شاشات المقدمة داخل البرنامج، إلا أنها تكتب مرة أخرى على غلاف القرص المدمج حتى يسهل تداولها واستخدامها.

مثال على ذلك:

برنامج: الطاقة الشمسية ( الإصدار 2.0 )

الصف الخامس الابتدائي

إعداد دكتور: نبيل جاد عزمي

نظام التأليف المستخدم: Authorware Professional Ver.5

 

ج التعليمات المطبوعة Printed Instructions:

بداخل غلاف القرص المدمج، تتم كتابة كل الملاحظات التي تود ذكرها للمستخدم: فقد تود إخباره بأن هناك ملفاً بداخل مجلد معين ينبغي فتحه أولاً ثم تحميله إلى مجلد أخر حتى يتم تشغيل البرنامج، أو ما هي الخطوات اللازمة لتشغيل البرنامج في تسلسل محدد، أو أنه ينبغي ضبط درجة وضوح الشاشة حتى تصبح (640×480) حتى يتم ضبط الإطار ليشمل حجم الشاشة بالكامل، وكل هذه الملاحظات سوف تظهر عندما تجرب البرنامج على مجموعة متنوعة من الأجهزة، وعندها ستكتشف حلولاً لهذا المشكلات، وبالتالي إخبار المتعلم بها.

د البرمجيات المطلوبة للتشغيل Required Software:

لابد من تحديد البرمجيات المطلوبة للتشغيل، والتي لن يعمل البرنامج إلا من خلالها، وعلى الرغم من أن معظم نظم التأليف تنتج برامج تعمل بمفردها "Stand Alone" وبمعزل حتى عن نفس النظام المستخدم، إلا أنه ينبغي التأكد من ذلك على أجهزة لا يوجد بها هذا النظام، بالإضافة إلى أن بعض البرامج لا تعمل إلا من خلال إصدار معين من أحد نظم التأليف ولا تعمل على الإصدارات الأخرى، كما أن بعض البرامج تعمل بشكل جيد عندما تكون هناك برامج مساعدة لابد من تواجدها على أجهزة المستخدمين (كبرنامج Quick Time)، ومن هنا فلابد من تحديد كل البرامج اللازمة للتشغيل المناسب، وإذا لم يكن في الإمكان وضعها على نفس القرص المدمج، فلابد من إخبار المستخدم بهذه الملاحظات حتى يكون على علم بها.

هـ التوزيع Distribution:

عندما تتم كل الخطوات السابقة، ويصبح البرنامج في صورة قابلة للاستخدام من قبل المستخدمين يتم وضعه على القرص المدمج، ومعه كل ما يلزمه من ملفات وبرمجيات، سواء تم ضغطه أو لم يتم ذلك بواسطة إحدى تقنيات الضغط المناسبة، ويتم وضعه في غلافه المعنون، وبداخل الغلاف توجد كافة التعليمات والملاحظات، وعندئذ يتم نسخ العدد المطلوب منه حسب رغبة المؤلف.

أنشطة إثرائية:

يعتبر التصميم التعليمي الجيد هو القلب النابض لأي برنامج تعليمي ، فمبادئ التصميم التعليمي في مجملها تشكل نقطة التحول في تصميم البرنامج من مجرد كونه برنامج كومبيوتر، إلى أن يصبح برنامجاً تعليمياً يحقق أهدافاً تعليمية موضوعة ومحددة بدقة من جانب المصمم التعليمي فى ضوء ما درست:

v  أتبع خطوات التصميم التعليمى لبرامج الوسائط المتعددة لبناء برنامج كومبيوتر تعليمى متعدد الوسائط  فى أحد الموضوعات الدراسية التى تقوم بتدريسها لطلابك فى مادة تخصصك.

 

 

 

 

 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني