د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

انواع الصوت الرقمي

الصوت ميدى فى مقابل الصوت الرقمى MIDI Versus Digital Audio:

الصوت "ميدى MIDI" ويطلق عليه كذلك " أسلوب إعادة بناء النغمات" هو عبارة عن مجموعة من المعايير التى تم تطويرها فى بداية الثمانينات من القرن الماضى، وهى اختصار لمصطلح "Musical Instrument Digital Interface" ، وهى تسمح بأن يتم نقل كل الموسيقى والأصوات التى يتم إعدادها بواسطة أى شركات أو نظم برمجيات إلى أجهزة الكومبيوتر عن طريق الكابلات أو الوصلات.

وهذه المعايير تقدم الأساليب الخاصة بتحديد النبضات والنغمات الموسيقية كما يحدث فى النوتة الموسيقية، بالإضافة إلى تحديد الآلات الموسيقية التى ستلعب هذه النغمة أو تلك، وذلك حتى يتم تمثيل كل نغمة موسيقية فى صيغة رقمية "Numeric Form".

ولذلك فان ملف "MIDI" الصوتى هو عبارة عن قائمة من الأوامر التى تسجل حركات موسيقية مختلفة ( مثل الضغط على مفتاح بيانو، أو النقر على أحد أوتار الجيتار، وعندما يتم إرسال هذه الأوامر إلى مشغل ملفات MIDI فانه يقوم بتحويل هذه الحركات الموسيقية إلى صوت.

وعلى عكس ملفات MIDI يوجد الصوت الرقمى Digital Audio والتى يتم فيها تخزين الصوت فى صورة آلاف من الأرقام المتتالية والمنفصلة والتى تسمى عينات صوتية Audio Samples والتى لا تعتمد على خصائص الأجهزة المستخدمة فهى واحدة عند تشغيلها بواسطة أية أجهزة حتى وإن اختلفت فى الإمكانيات، وهذا على عكس الصوت MIDI والتى تعتمد خصائصه على إمكانيات الأجهزة المستخدمة، تماماً كما يعتمد النص المطبوع على إمكانيات الطابعات ودرجة وضوحها.

مزايا استخدام ملفات "MIDI":

1 تشغل حيزاً أقل من ملفات الصوت الرقمى، وبالتالى لا تؤثر فى مساحة الذاكرة RAM أو القرص الصلب Hard Disk أو سرعة المعالج المركزى CPU.

2 فى بعض الأحيان يكون الصوت الناتج عن ملفات MIDI أفضل من ملفات الصوت الرقمى.

3 يمكن إعداد ملفات الصوت MIDI بشكل أكثر سهولة ودقة من ملفات الصوت الرقمى.

عيوب استخدام ملفات "MIDI":

1 ظهور عيوب عند تشغيل الصوت على أجهزة غير متطابقة فى مواصفاتها مع الأجهزة التى تم إنتاج هذا الصوت باستخدامها.

2 لا تستطيع ملفات MIDI أن تقدم الأحاديث المنطوقة والمسجلة، والتى يمكن أن تقدمها ملفات الصوت الرقمى.

مزايا ملفات الصوت الرقمى "Digital Audio":

1 ثبات جودة الصوت بغض النظر عن كفاءة الأجهزة.

2 انتشار ملفات الصوت الرقمى على كل من أجهزة الماكنتوش وأنظمة النوافذ.

3 عدم الحاجة لمعلومات موسيقية ومعرفة بعلوم الصوتيات المعقدة عند إعداد وإنتاج الصوت الرقمى.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني