د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

معايير الصوت

المعايير المرتبطة بتوظيف المؤثرات الصوتية:

يقصد بالمؤثر الصوتى، أى صوت يصدره الجهاز لمحاكاة صوت أخر واقعى يحدث فى الطبيعة مصاحب لفعل معين، كصوت انكسار الزجاج، وصوت أمواج البحر، وصوت السيارات، ويهدف المؤثر الصوتى إلى إقناع المتعلم بالبيئة البديلة التى يقدمها له البرنامج التعليمى، وأحياناً يكون المؤثر الصوتى هو موضوع التعلم نفسه، كتمييز كفاءة عمل القلب من صوت نبضاته، لذلك يجب أن يراعى واضع البرنامج تسجيل المؤثرات الصوتية بنفس الدرجة التى تكون عليها فى الواقع، ويجب مراعاة ما يلى:

1 إذا استخدم المؤثر الصوتى كصوت بديل للبيئة الفعلية، فينبغى أن يكون على نفس المستوى الذى يتواجد عليه فى الواقع دون المبالغة فى حشد المؤثرات التى قد تبدو مصطنعة.

2 إذا صاحب المؤثر الصوتى تعليق لفظى منطوق، فيجب أن يتراجع هذا المؤثر الصوتى ويصبح فى الخلفية، بمعنى خفوت شدته، وبحيث يبدو الشرح اللفظى جلياً واضحاً، ونفس هذا الوضع بالنسبة للمؤثرات الصوتية التى توضع فى افتتاحية البرنامج مثل صوت أمواج البحر، والتى يجب أن تخفت عند بداية التترات المنطوقة.

3 لا يفضل استخدام الصدى "Echo" مع المؤثرات الصوتية التى تحاكى أحداثاً حقيقية ( كصوت ضربات القلب ) ففى الغالب سوف يعمل على ضعف تركيز المتعلم فى هذه المؤثرات وتشويش إدراكه لمحتوى هذا الصوت، وبحيث يفقد الصوت فائدته المرجوة تعليمياً.

4 يفضل أن تظهر المؤثرات الصوتية الموجودة فى الخلفية ( مثل صوت حفيف الأشجار ) وتختفى تدريجياً، بينما المؤثرات المعبرة عن حدث فورى أو لحظى يعرض على الشاشة، كصوت انطلاق سيارة، فيجب أن يبدأ وينتهى بشكل فورى.

5 عند استخدام المؤثرات الصوتية فى التغذية الراجعة، ينبغى الاكتفاء بمؤثرين فقط، أحدهما للإجابة الصحيحة، والأخر للإجابة الخاطئة، بحيث ترتبط فى ذهن المتعلم تماماً بنوعى التغذية الراجعة، فسوف يعلم نتيجة إجابته حتى وإن أغمض عينيه وهو يستمع إليها.

المعايير المرتبطة بتوظيف الموسيقى:

1 تستخدم الموسيقى فى التعزيز، وكخلفية موسيقية للبرنامج، أو افتتاحية له، كما يمكن استخدامها داخل موضوع التعلم طبقاً للمحتوى المقدم من خلال البرنامج.

2 يفضل أن تكون موسيقى الخلفية من نوع "MIDI" وأن تتكرر فى حلقات متتالية لأنها قد تستمر لفترات طويلة ( خلال البرنامج بكامله، وإن كان هذا غير ضرورى ) مما يتطلب مساحة تخزين عالية إذا ما سجلت بالأسلوب الرقمى "Digital Audio".

3 عند ظهور تعليق صوتى، أو رسالة هامة على الشاشة، أو عند تقديم أسئلة؛ فانه يجب أن تختفى موسيقى الخلفية ( فى حالة امتدادها خلال البرنامج بأكمله ).

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني