د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

انماط رسوم متحركة

أنماط استخدام الحركة:

هناك عدة أنماط من الرسوم المتحركة، هى:

1 إضفاء الحركة على الجماد: وهى تعنى إعطاء الشئ الساكن أو الثابت حركة واقعية، فيمكن على سبيل المثال تحريك رسم لفرشاة أسنان وإعطائها أرجل تمشى عليها، و أن نجعل سيارة ما تبتسم أو تبدو غاضبة، أو زجاجة مياه غازية تدور لتسكب ما فيها.

ولكى يتم إضفاء خاصية ما على الرسوم الثابتة بشكل جيد ومناسب، يجب مراعاة بعض المحددات التى ينبغى وضعها فى الاعتبار عند اختيار الخاصية، أو عند إضفاء صبغة معينة على الرسوم الثابتة، وهى:

أ الحالة الانفعالية، فهل هى خاصية للتعبير عن حالة سعيدة، حزينة، مرحة،؟

ب نمط الحركة، فهل هى خاصية للتعبير عن حركة سريعة، بطيئة، متقطعة، منتظمة، عكسية، ؟

ج المظهر العام، فهل يتفق لون الخاصية مع التفاصيل العامة للرسالة المطلوب تقديمها؟ فكثيراً ما يسهم اللون فى إضفاء تأثيرات مختلفة لتمييز العنصر الرئيسى، أو لتوضيح أهمية النص.

د حقوق التأليف، فلا يجب استخدام خاصية معروفة بدون الرجوع إلى مصدرها ومؤلفها، مثل، الرموز التى ارتبطت بمنتجات معينة على سبيل الدعاية.

كفاية الخاصية، يجب أ، تتوفر لهذه الخاصية مختلف أنواع اللقطات، سواء الأمامية، الجانبية، أو الخلفية، وان تكون متضمنة لجميع زوايا العرض.

2 التركيز أو إضفاء البريق: ويتمثل هذا فى دخول إحدى الكلمات إلى الشاشة أو الخروج منها، أو تضخيم رمز معين، أو ظهور بعض الكلمات بلون مخالف للون النص المكتوب لجذب الانتباه إليه.

3 تحريك النصوص: ويتمثل هذا فى كتابة نص معين على الشاشة وإضافة بعض المؤثرات البصرية إليه، مثل: ظهور كلمة بعد الأخرى كما لو كانت تكتب بالآلة الكاتبة حتى يكتمل عرض النص الإجمالى، تكبير أو تصغير الكلمة عدة مرات متتالية، تغيير لونها عدة مرات للتركيز عليها بشكل خاص، انطلاق من اليمين أو اليسار أو من أعلى أو اسفل، ستائر أفقية أو عمودية، زحف من اليمين أو اليسار، تلاشى تدريجى من أحد الجوانب.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني