د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الفيديو التعليمي

        التعلم من خلال الفيديو Learning through Video:

تستخدم تقنيات الفيديو لعرض المعلومات والصور التى تمثل مواقف قد تكون خطرة أو مكلفة أو بعيدة زمنياً أو مكانياً، أو يصعب إعادتها مرة أخرى، مثل عرض بعض التفاعلات الكيميائية الخطيرة بدون تعريض الطلاب للأبخرة الخطيرة المتطايرة، أو فى التعليم الطبى والذى يستلزم عرض لقطات حية لبعض العمليات التى لا يمكن إعادتها إلا نادراً وتحت ظروف محددة، وفى هذه الحالات فإن استخدام لقطات الفيديو لا ينفصل أبداً عن المجال المعرفى والمهارى لمحتوى التعلم ( بمعنى احتواء لقطات الفيديو على المعلومات والحقائق والمهارات بشكل متكامل ).

 وفى بعض الأحيان قد يكون الفيديو غير مناسب للموقف التعليمى، بمعنى أن التأثير المستهدف يمكن الوصول إليه عن طريق وسائط أخرى بخلاف الفيديو ( كالصور أو الرسوم الثابتة )، والتى لا تتطلب إمكانيات كبيرة من الكومبيوتر المستخدم فى التصميم.

وعلى النقيض من هذا، فهناك عديد من الأمثلة والمواقف التى يدرس فيها المتعلم عمليات وإجراءات بالغة التعقيد، وبحيث يجد نفسه فيها محاطاً بكم هائل من النصوص المكتوبة والجداول والخرائط والأشكال التخطيطية، بينما يمكن الاستغناء عن كل هذا بلقطة فيديو تمثل كل المعلومات والمهارات المتضمنة فى المحتوى التعليمى، وتعمل على تحقيق أهداف التعلم بشكل أسرع وأوضح.

وعلى الرغم من أن لقطات الفيديو لا تستغرق سوى ثوانى، إلا أنها لا بد وأن تحتوى على المحتوى المستهدف، والاستخدام الخاطئ للقطات الفيديو فى غير موضعها قد يسبب عرضاً سيئاً من خلال البرنامج وإعاقة للتعلم فى حد ذاته.

دواعى استخدام الفيديو فى البرنامج:

يستخدم الفيديو فى البرنامج التعليمى للأسباب التالية:

1 إظهار الأحداث والمهارات التى تعتمد على الحركة حيث يضيف الفيديو على الموضوع الإحساس بالواقعية.

2 توضيح ما لا يستطيع المتعلم أن يراه مباشرة وبطريقة طبيعية، إما لخطورته أو لدقته المتناهية، أو بسبب وقوعه فى فترة زمنية ماضية أو فى فترة زمنية طويلة يصعب إدراكها (كنمو نبات) أو لحدوثه بسرعة (كسقوط كتلة فى الماء والموجات الناشئة عن ذلك)، أو لندرة الحدث ( هبوط نيزك ).

 

3 جذب انتباه المتعلم نحو البرنامج.

4 الرجع التصحيحى "Corrective Feedback" والذى يعنى إعادة تقديم وعرض المهارات التى أجاب المتعلم عن الأسئلة المرتبطة بها بشكل خاطئ، بينما لا يستخدم فى التعزيز.

5 إظهار الدوافع والأحاسيس والعواطف الإنسانية من خلال الدراما التعليمية.

دواعى عدم استخدام الفيديو فى البرنامج:

1 البرامج التى تعمل من خلال القرص المرن، حيث أن الفيديو يتطلب مساحات تخزينية كبيرة، فعلى سبيل المثال تتطلب لقطة فيديو بمساحة 160×120 بيكسيل "Pixel" تعرض لمدة 42 ثانية مساحة تخزين 4.5 ميجابايت.

2 لا تستخدم لقطات الفيديو لعرض مواقع ثابتة ليس فيها حركة ( كتصوير برج القاهرة أو الأهرامات ) ويستعاض عن ذلك بصور فوتوغرافية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني