د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

جهاز البروجكتورLCD

أولاً : جهاز العرض بالكريستال السائل

LCD Projector

1 - التعريف بالجهاز

وكما أن الحاجة هى أم الاختراع كان ظهور هذا الجهاز نتيجة حاجة ملحة أدركها مصممو الأجهزة ، وهى الإفادة من إمكانيات أجهزة الكمبيوتر والفيديو فى إعداد عروض جماعية بدلا من اقتصارها على العروض الفردية أو العروض لمجموعات صغيرة.

كانت أول بداية لظهور فكرة عرض بيانات الكمبيوتر على شاشة كبيرة وأمام عدد كبير من المشاهدين عن طريق وحدة عرض بيانات الكمبيوتر ( CDUU )  Computer Data Display Unit ، أو ما يسمى بوحدة عرض البيانات Data Show ، حيث أن الكمبيوتر بالرغم من إمكانياته المتعددة إلا أنه كان يعتبر آداه للتعليم والتدريس الفردى ، وكانت هذه الوحدة عبارة عن لوحة خاصة لا تحتوى على مصدر إضاءة ذاتى أو عدسة للإسقاط على شاشة خارجية ، لذا فهى تحتاج إلى أجهزة عرض الشفافيات Over Head Projector كى يستخدم معها كمصدر إضاءة ووحدة إسقاط على شاشة خارجية ، وتوصل هذه الوحدة بجهاز الكمبيوتر عن طريق وصلة سلكية ، حيث يستطيع استقبال الإشارات الإلكترونية لبيانات وصور الكمبيوتر وتحويلها إلى صورتها الأصلية على جهاز الأوفرهيد ،والذى يقوم بدورة بعرضها على شاشة كبيرة .

وهذه الوحدة عبارة عن شاشة زجاجية تعمل بنظرية الكريستال السائل Liquid Crystal Display لذلك يعد المسمى العلمى الدقيق لها لوحه العرض بواسطة الكريستال السائل LCD Panel .


وكانت النماذج الأولى من هذا الجهاز عبارة عن طبقتين من الزجاج أو البلاستيك بينهما مادة شبه سائلة معلق بها بلورات تتأثر بمرور التيار الكهربي لتتحول إلى درجات رمادية ، تتخللها شبكة دقيقة من الدوائر الكهربية.

ولم تكن تحتوي الوحدة على مصدر للإضاءة مما استوجب وضعها على جهاز سبورة ضوئية  OHP ذو مصدر إضاءة قوي لنقل الصورة المتكونة من الشاشة الكريستالية إلى شاشة العرض.

إلا أن الجهاز شهد عدة تطورات متلاحقة فيما بعد بحيث تم تطويره لعرض الصور الملونة وبدقة أعلى ، كما احتوى الجهاز على مصدر إضاءة ذاتي فلم يعد يحتاج أن يعمل من خلال جهاز السبورة الضوئية.

2- مسميات الجهاز

لجهاز العرض بالكريستال السائل عديد من المسميات بعضها يرتبط بوظيفة الجهاز ونوع المادة المعروضة وأخرى ترتبط بالشركات المنتجة :

 * فالجهاز الذى يعرض صورة الفيديو فقط أطلق علية عدة مسميات :

-  Liquid Crystallized Video Projector

-  Video Beam

-  Video Projector

*ووحدة عرض البيانات باستخدام السبورة الضوئية أطلق عليها عدة مسميات:

-         Computer Data Display Unit

-         Data Show

-         LCD Panel

-         LCD Projector

* كذلك أطلق على الجهاز الذى يعرض من الكمبيوتر فقط

- Data Projector

* أما الجهاز الذى يعرض من الفيديو والكمبيوتر

- Data Video Projector

- Multimedia Projector (على إعتبار أن صورة الفيديو والكمبيوتر متعددة الوسائط)   - LCD Projector

ويبدو أن التسمية هى الأدق والأفضل علميا حيث تشير إلى نوع التقنية المستخدمة فى العرض ، جهاز العرض بواسطة شاشة الكريستال السائل وهى أكثر المسميات استخداما وشيوعا بين مصممى ومستخدمى هذه الأجهزة وهى جهاز العرض بالشاشة البلورية .


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني