د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

اداة اليويتوب

أدوات التعلّم الإلكتروني - يوتيوب - أ. بهاء ثابت
هناك أدوات متعددة للتعلم الإلكتروني وضمن هذا العدد سنتحدث عن اليوتيوب حيث يعتبر من أكثرأدوات التعلّم الإلكتروني شيوعاً وهو حائز على التصنيف الثاني عالمياً في مركز تقنيات و أدوات التعلم البريطاني لعام 2011 وهو من أكبر المواقع التعليمية المجانية الأكبر على شبكة الإنترنت، حيث يوفر مئات الآلاف من المقاطع التعليمية في شتى المجالات ويقوم بالجمع بين الصوت والصورة في العملية التعليمية. وقد اتجهت العديد من الجامعات والكليات حول العالم إلى توثيق محاضراتها على موقع YouTube كي تتيح للمتعلمين الوصول الى المعلومة في أي وقت وزمان.

مصادر الفيديو المتوفرة من خلال موقع YouTube ليست مقتصرة فقط على مستوى التعليم العالي، بل غني بالمحاضرات الخاصة بالتعليم الأساسي والتعليم التقني وشتى أنواع التعليم نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر (صيانة وتركيب الأجهزة بمختلف أنواعها، ميكانيكا السيارات، تعليم سياقه السيارات، الإسعافات الأولية، تعليم الطهي، العلوم الإدارية والاقتصادية بكافة فروعها، الحاسوب وتطبيقاته، البرمجة بكافة أنواعها، الزراعة، استخدام الأدوات، النجارة بالإضافة إلى العديد من المقاطع التعليمية في شتى مناحي الحياة).

يعتبر YouTube أكبر مستضيف لملفات الفيديو حيث بدء العمل بالموقع لمشاركة ملفات الفيديو الشخصية ونشرها حول العالم، وما لبث أن أصبح أكبر مصدر لملفات الفيديو حيث يتكون المحتوى الفيديوي من المقاطع الترفيهية، مقاطع الأفلام، الموسيقى، الأحداث السياسية، بالإضافة إلى الملفات التعليمية بشتى المجالات وغيرها الكثير.

يتميز YouTube بسهولة الإستخدام ولا يتطلب من مستخدميه الا مهارات بسيطة في التصفح على الإنترنت، كما يتيح للمستخدمين البحث على مقاطع الفيديو بجميع اللغات حسب اسم مقطع الفيديو ومشاهدتها وتحميلها على الحاسوب الشخصي.

التصفح والبحث ومشاهدة الفيديو متاح بشكل مجاني لجميع مستخدمي الانترنت وبدون أي اشتراك مسبق، كما ويتيح تضمين ملفات الفيديو Embed داخل مواقع الويب وداخل المنصات التعليمية الخاصة بالجامعات والمدارس (أي يمكن عرض الفيديو من YouTube داخل المواقع والمنصات الإلكترونية بدون الذهاب إلى موقع YouTube).

كما يمكن للمستخدمين الاشتراك بالموقع بشكل مجاني ويمكنهم استخدام حساباتهم على Google مما يمنحهم خدمات إضافية مثل رفع ملفات الفيديو الخاصة بهم على الانترنت، التعليق على مقاطع الفيديو المنشورة وتقييمها بالإضافة إلى حفظ مقاطع الفيديو في حسابه، وهناك العديد من الخدمات الأخرى التي يقدمها موقع YouTube، والتي يمكن تناولها في الإصدارات اللاحقة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني