د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التعلم التشاركي ج1


التعلم التشاركي:

أ.د.على الموسوي

 

مقدّمة

 
إن التعليم بطبيعته نشاط اجتماعي تعاوني. حيث أشار الباحثون إلى التأثيرات الإيجابية للتفاعل التشاركي أثناء عمليات التعلم والتعليم، من حيث أنه يذكي النشاط والدافعية ويجعل التعلم أكثر ملامسة للواقع. وكما شهد العديد من التربويين، فإن وضع اثنين من الطلاب معا، لا يؤدي تلقائياً إلى بناء المعرفة التشاركية. إذ يجب أن تكون بيئة التعلم بما فيها من أنشطة وأدوات ومصادر وتقييمات منتظمة أو مدونة لتوفير أفضل دعم ممكن، خاصة بالنسبة للذين لم يألفوا طرق بناء المعرفة التشاركية، بوجود المعلم، أو عبر أنشطة المقرر التدريبية، أو عبر أدوات برامج التعلم التشاركي المدعوم بالحاسوب والذي عرف لاحقا بالتعلم التشاركي الحاسوبي أو Computer Supported Collaborative Learning.
  
بشكل عام، يمكن تعريف التعلم التشاركي الحاسوبي بأنه مدخل تربوي تتم فيه عملية التعلم بواسطة التفاعل الاجتماعي عن طريق استخدام الحاسوب أو عبر شبكة الإنترنت، مما يؤدي إلى تشارك المعرفة وبنائها بين الطلاب باستخدام وسائل التكنولوجيا للاتصال بينهم في الصفوف التقليدية أو الالكترونية بشكل متزامن أو غير متزامن.  
 
وقد أعطت التكنولوجيات الالكترونية التشاركية فرصا كبيرة لإيجاد بيئة لفهم وإثراء خبرات التعلم والتأمل فيها. إذ توضح البحوث أيضا أن الطلاب يدرسون بصورة أفضل عند استخدام هذه التكنولوجيات من زملائهم الذين يتعلمون في الصفوف التقليدية.  ويمكن للعديد من أدوات الإنترنت دعم التشارك والتعاون بين الطلاب. ويستخدم التربويون في العديد من مقررات التعليم اليوم، على سبيل المثال، أدوات الويب من الجيل الثاني مثل: المدونة، والموسوعات الإلكترونية، والشبكات الاجتماعية لدعم التعلم التشاركي الحاسوبي. بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من نظم إدارة التعليم المعروفة تتضمن منتديات للمناقشة وغرف للدردشة توفر فرصا للتشارك بين الطلاب. وينصب الاهتمام في هذه البيئات التكنولوجية على اختيار الأداة المناسبة من بين الأدوات التي ذكرناها أعلاه وغيرها مما يندرج ضمن خانتين كبيرتين: خانة أدوات التواصل المباشر أو المتزامن (synchronous tools) وخانة أدوات التواصل غير المباشر أو غير المتزامن (asynchronous tools) والتي تساهم جميعا في صناعة بيئة التعلم التشاركي الحاسوبي وتوفيره للأساتذة والطلاب.
 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني