د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات الحاسوب2

وحدة النظام

The System unit

يطلق هذا الاسم على الصندوق الرئيسى الخاص بالحاسوب الشخصي والذي يحتوي على المكونات المختلفة التي يتألف منها جهاز الحاسوب. فتوجد بهذه الوحدة ـ على سبيل المثال ـ اللوحة الأم (لوحة النظام) والتي تشتمل على كل الأجزاء الرئيسة، مثل المعالج. ويوجد بها أيضًا مكونات أخرى مثل القرص الصلب ومشغلات الأقراص المرنة والمدمجة وهكذا. وهناك نوعان لهذه الوحدة وهما الوحدة الرأسية ـ والتي تظهر في الشكل المقابل ـ والوحدة الأفقية، التي تم تصميمها لكي توضع على المكتب الذي تعمل عليه وتوضع الشاشة فوقها.

 

لوحة النظام

(اللوحة الأم)
The
System

(Mother) Board

توجد اللوحة الأم (لوحة النظام) داخل وحدة النظام ويتم توصيل كل مكونات الحاسوب الأساسية بشكل مباشر بها. وتوجد وحدة المعالجة المركزية في لوحة النظام إلى جانب المكونات الإلكترونية الأخرى. ويتم توصيل مكونات أخرى مثل القرص الصلب بهذه اللوحة بشكل مباشر أو من خلال كوابل. إن هذه اللوحات يقل حجمها يومًا بعد يوم لأن المكونات تصبح أكثر دمجًا. فإذا قمت بفتح أية وحدة حاسوب حديثة، فلن تجد غير مكونات صغيرة جدًا.

 

وحدة المعالجة المركزية

The Central Processing Unit (CPU)

يكون المعالج (أو وحدة المعالجة المركزية) بشكل عام معالج بنتيوم الذي تنتجه شركة إنتل (Intel) (أو ما يناظره) ويعد واحدًا من أهم المكونات الموجودة في الحاسوب. فهو يحدد سرعة تشغيل الحاسوب وتقاس سرعته بالميجا هيرتز
(
MHz). فمعالج بنتيوم الذي سرعته 600 ميجا هيرتز أسرع من معالج بنتيوم ذي السرعة 400 ميجا هيرتز. ويقوم المعالج بكل العمليات التي تتم داخل الحاسوب.

 

ذاكرة الوصول العشوائي

Random Access Memory (RAM)

إن ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي توجد داخل أي حاسوب هي المكان الذي يتم تحميل نظام التشغيل إليه عندما يتم بدء تشغيل الحاسوب وأيضا يتم إليه نسخ البرامج التطبيقية  وتحميلها، على سبيل المثال:
برامج قواعد البيانات أو معالجة النصوص. فعندما تقوم بإنشاء بيانات (على سبيل المثال، أحرف وصور)، يتم إنشاؤها في ذاكرة الوصول العشوائي ثم نسخها إلى قرص عند قيامك بحفظ البيانات. بشكل عام، كلما زاد حجم الذاكرة التي يتم تركيبها في الحاسوب، كان ذلك أفضل. وستجد أن أغلب الأجهزة الآن بها ذاكرة وصول عشوائي سعتها أكثر من 64 ميجا بايت.

 

ذاكرة القراءة فقط
- نظام الإدخال والإخراج الأساسي

Read Only Memory - Basic Input Output System

 (ROM-BIOS)

إن ذاكرة القراءة فقط المخصصة لنظام الإدخال والإخراج الأساسي هي شريحة خاصة يتم تركيبها في نظام الحاسوب على اللوحة الأم. وهي تحتوي على البرامج اللازمة لجعل الحاسوب يعمل مع نظام التشغيل، مثلا: هي مسئولة عن نسخ نظام التشغيل الذي تستخدمه إلى ذاكرة الوصول العشوائي عند قيامك ببدء تشغيل الحاسوب.

 

 

الناقل المسلسل الشامل

Universal Serial Bus (USB)

يعد الناقل المسلسل الشامل  (USB)مكونًا جديدًا نوعًا ما في الحواسيب. سترى واحدا أو أكثر من مقابس هذا الناقل في الجزء الخلفي لوحدة الحاسوب، مما يسمح لك بتوصيل أجهزة مصممة للعمل من خلال هذا الناقل. ومن هذه الأجهزة الماسح الضوئي والكاميرا الرقمية.

 

وحدة العرض
(شاشة العرض)

Monitor

إن شاشة العرض المرئية هي شاشة من النوع الذي يستخدم مع أجهزة التليفزيون والتي تعرض من خلالها البرامج. وهناك أحجام كثيرة للشاشات تتراوح ما بين 15 إلى 21 بوصة. ويجب أن تعرف أن الشاشات ذات الجودة المتدنية أو التي لا تتم صيانتها بشكل جيد يمكن أن تضر عينيك.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني