د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات الحاسوب3

لوحة المفاتيح

KeyBoard

تتيح لك لوحة المفاتيح إدخال البيانات إلى الحاسوب. وقد تطورت كثيرًا عبر السنين ويستخدم الكثير من الأشخاص اليوم لوحات مفاتيح تعتمد على تصميم مايكروسوفت، والتي تشتمل على مفاتيح إضافية تم تصميمها لتسهيل استخدام نظم تشغيل مايكروسوفت  ويندوز.

 

الفأرة

Mouse

عند استخدام أي نظام تشغيل ـ مايكروسوفت ويندوز على سبيل المثال ـ تستخدم الفأرة في تحديد القوائم المنسدلة والإشارة إلى عناصر معينة والنقر فوقها وتحديد عناصر أخرى وكذلك سحب العناصر وإفلاتها في موضع لآخر.

 

مشغل الأقراص المدمجة
 
CD - ROM

تشتمل أغلب الحواسيب حاليًا على مشغل أقراص مدمجة. تبدو الأقراص المدمجة تمامًا مثل الأقراص المدمجة
الخاصة بالموسيقى ولكنها تحتوي على بيانات خاصة بالحاسوب بدلاً من الموسيقى. ويتميز القرص المدمج بقدرته على تخزين قدر كبير من البيانات (فله سعة تخزينية تفوق 450 قرص مرن). وهناك ميزة أخرى لهذه الأقراص هي أنه يمكن إخراج القرص الواحد واستبداله بآخر. فبإمكانك امتلاك مجموعة من الأقراص المختلفة واستخدام أي منها حسب حاجتك.

 

مشغلات الأقراص الرقمية متعدد الاستخدام

Digital Versatile Disk

(DVD)

تشبه مشغلات الأقراص المدمجة ولكنها تسمح لك باستخدام الأقراص الرقمية (DVD) والتي تقوم بتخزين معلومات أكبر بكثير من القرص المدمج العادي. وهي تقوم أيضا بنقل البيانات من القرص إلى الحاسوب بشكل أسرع، مما يسمح لك بمشاهدة الأفلام على شاشة الحاسوب التي تستخدمها.

 

القرص المرن

 

Floppy Disk Diskettes))

إن الأقراص المرنة بطيئة جدًا مقارنة بالأقراص الصلبة أو الأقراص المدمجة وتخزن قدرا صغيرًا نسبيًا من البيانات (1.44 ميجا بايت). وفي بعض الأحيان، يقوم المستخدم بعمل نسخ احتياطية من البيانات المهمة الموجودة على القرص الصلب الذي يستخدمه ويخزنها على أقراص مرنة. ولكن حيث إنها أكثر أقراص التخزين تعرضًا للتلف، فإنها ليست أفضل الطرق لإنشاء نسخ احتياطية من البيانات المهمة.

 

قرص Zip

Zip Disc

 

يعد قرص Zip نوعا أحدث من القرص المرن، ولكن الاختلاف الريئسى
بينهما يكمن في أن قرص Zip الواحد يسع 250 ميجا بايت من البيانات. وهو يوفر أيضا سرعة أكبر مقارنة بالقرص المرن العادي.

 

القرص الصلب

Hard Disk

تعد الأقراص الصلبة مساحة التخزين الرئيسة والكبيرة الموجودة داخل الحاسوب الخاص بك. وتستخدم الأقراص الصلبة في تخزين نظام التشغيل والبرامج التي تستخدمها (على سبيل المثال، برنامج معالجة النصوص والألعاب وهكذا) والبيانات الخاصة بك. وهي أسرع بكثير من الأقراص المدمجة والمرنة ويمكنها تخزين قدر أكبر بكثير من البيانات.

 

ما هو الجهاز الطرفي؟

Peripheral Device

هو أي جهاز يمكنك توصيله بالحاسوب التابع لك. فيمكنك توصيل ماسح ضوئي أو مودم بالجزء الخلفي لوحدة الحاسوب.

 

المكونات
أو البطاقات الإضافية

يمكن تركيب العديد من المكونات الإضافية بسهولة في الحاسوب، وهذا يتيح لك إمكانية تحديث الحاسوب كلما ظهرت أجهزة أحدث وأفضل.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني