د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات الحاسوب5

الفأرة

Mouse

لقد انتشر استخدام الفأرة مع الحواسيب الشخصية مع ظهور نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز. وقبل ذلك، كان يتم التعامل مع نظام التشغيل دوس من خلال لوحة المفاتيح. ولكن الآن يجب أن تتقن استخدام الفأرة حتى تسهل على نفسك الكثير من المهام في ويندوز. وهناك أنواع متعددة للفأرة، ومن أشهرها وأكثرها استخداما الآن النوع الذي به عجلة صغيرة والذي ـ عند استخدامه مع البرامج المناسبة ـ يتيح لك التحكم بشكل جيد وفعال في البرامج التطبيقية التي تستخدمها.

 

لوحة المفاتيح

Keyboard

مازالت لوحة المفاتيح هي أكثر وحدات إدخال البيانات إلى الحاسوب شيوعا واستخداما. وهناك أنواع مختلفة من لوحات المفاتيح، بما في ذلك تلك المصممة خصيصا للاستخدام مع نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز.

يجب أن تكون لوحة المفاتيح التي تستخدمها جيدة وسهلة الاستخدام.

 

كرة المسار

Tracker Ball

إن كرة المسار هي البديل للفأرة التقليدية ويفضلها غالبية مصممي الرسوم. وعادة ما تعطي هذه الوحدات تحكمًا أكثر وأسهل في حركة العناصر على الشاشة. وقد تأخذ من المستخدم فترة حتى يعتاد على استخدامها وخاصة إذا كان معتادًا على استخدام الفأرة التقليدية، ولكنه سيجد أنها تضيف الكثير من المرونة لعمله.

 

الماسح الضوئي

Scanner

يسمح لك الماسح الضوئي بقراءة مادة مطبوعة ضوئيا وتحويلها إلى ملف يمكن التعامل معه داخل الحاسوب. فيمكنك قراءة صور ضوئيا ثم التعامل معها داخل الحاسوب باستخدام أي برنامج تطبيقي خاص بالرسوم. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك قراءة نص مطبوع وتحويله ليس فقط إلى صورة من النص ولكن أيضا إلى نص فعلي يمكن التعامل معه وتحريره كنص داخل برنامج لمعالجة الكلمات. وهناك عدد من البرامج المتخصصة ـ والتي يطلق عليها بشكل عام برامج التمييز الضوئي للأحرف
(
Optical Character Recognition - OCR ) ـ تستخدم في تحويل النص المطبوع إلى نص يمكن تحريره داخل البرامج التطبيقية التي تستخدمها.

 

لوحات اللمس

Touch Pad

إن لوحة اللمس عبارة عن جهاز يوضع على سطح المكتب ويستجيب للضغط. ويمكن استخدامه ـ إلى جانب قلم من نوع خاص ـ من قبل فناني الرسوم الراغبين في إنشاء أعمال فنية رقمية متميزة.

 

الأقلام الضوئية

Light Pen

يستخدم القلم الضوئي ليتيح للمستخدمين الإشارة إلى مواضع على الشاشة وعادة ما يستخدم في تحديد
خيارات القوائم.

 

عصا التوجيه

Joystick

تحتاج الكثير من الألعاب إلى عصا توجيه حتى يمكن ممارستها بشكل صحيح. وهناك أنواع متعددة لهذه الأجهزة، الأكثر تطورًا منها تكون ذات استجابة سريعة للحركة في اتجاهات ثلاثية المحاور وتشتمل كذلك على أزرار يمكن توصيفها. وكلما زاد ثمن عصا التوجيه، زادت جودتها وسهولة استخدامها. ومن المستحسن شراء نوعيه جيدة واضعًا في اعتبارك أن الأطفال سيستخدمونها بشكل مكثف في أثناء ممارسة الألعاب.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني