د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات الحاسوب7

ما هو VGA
و
Super VGA وXGA؟

لقد ظهر VGA (Video Graphics Array) في عام 1987 وقد كان النظام المعتمد لعرض الرسوم على الشاشة. وقد كان مقتصرًا على 256 لونًا فقط ودرجة وضوح للشاشة قدرها 640 x 480 نقطة (pixel).

يستخدم أغلب المستخدمين الآن مقاييس أعلى مثل Super-VGA (والذي يسمح لك باستخدام ألوان أكثر ودرجة وضوح أعلى). وتستخدم الحواسيب  الحديثة مقاييس ذات أداء أعلى والتي توفر نطاقًا أكبر من الألوان ودرجات وضوح أعلى بكثير.

وهناك مصطلح آخر شائع وهو XGA (أو متوافق مع XGA). وهذا المقياس يعطيك درجة وضوح أعلى من المقاييس السابقة.

 

بطاقات الرسوم

Graphics Cards

لتشغيل الكثير من الألعاب تحتاج إلى بطاقات (لوحات) رسوم متقدمة جدًا يتم تركيبها في الحاسوب. وتحتوي هذه البطاقات على معالج خاص بها يكون مخصصًا لعرض الرسوم على الشاشة. ويجب أن تعرف أن أي حاسوب حديث به إمكانية عرض الرسوم المتقدمة هذه،
في حين أن الحواسيب التي أنتجت منذ عامين أو ثلاثة ربما لا تشتمل على هذه الإمكانية.

 

أجهزة عرض التقديمات الحاسوبية

هي عبارة عن أجهزة عرض يمكن توصيلها
بالحاسوب تستخدم في عرض العروض التقديمية لمجموعة من الأشخاص. ومن الأفضل أن تستخدم هذه الأجهزة مع برامج خاصة بالعروض التقديمية، مثل مايكروسوفت باوربوينت. وهي تستخدم بكثرة في النظم التعليمية والعروض التقديمية الخاصة بالمبيعات.

لقد انخفضت مؤخرًا أسعار هذه الأجهزة بشكل كبير. وعند شرائك
لجهاز من هذا النوع، يجب أن تكون له درجة وضوح عالية (على الأقل كما في
XGA) وشدة إضاءة جيدة للمباته (كلما زادت درجة الإضاءة، كان العرض أوضح). وهناك عوامل أخرى يجب أن تراعى وهي درجة الضجيج التي يصدرها الجهاز وتكلفة استبدال اللمبات.

 

الأنواع المختلفة للطابعات Printers

هناك أنواع كثيرة للطابعات. ففي الشركات الكبيرة، تستخدم طابعات الليزر على نطاق واسع لأنها تقوم بالطباعة بسرعة عالية وتكون مخرجاتها ذات جودة متميزة.

وفي أغلب الشركات، تكون الطابعات موصلة بالحواسيب عن طريق الشبكات. وهذا يعني أن كل مستخدم لا يحتاج إلى طابعة
منفصلة. فيمكن لكل حاسوب متصل بالشبكة الطباعة من خلال طابعة مشتركة.

 

طابعات الليزر Laser Printers

تنتج طابعات الليزر مخرجات ذات جودة عالية وبسرعة كبيرة. وهي تسمى بهذا الاسم لأنها تستخدم الليزر في الطباعة. وهناك عدد كبير من الشركات المصنعة لهذا النوع من الطابعات ومن أشهر أنواع الطابعات  بوست سكريبت (Postscript)، وهو نوع من الطابعات تم تصميمه لإخراج صور ذات جودة عالية جدا.

 

طابعات
الليزر الملونة
Color Laser Printers

في بادئ الأمر، كانت أغلب طابعات الليزر تطبع فقط بالأبيض والأسود (أحادية اللون). وقد بدأت أسعار أغلب طابعات الليزر الملونة الحديثة في الانخفاض وبدأت أيضًا في الانتشار. وعلى الرغم من أن الكثير من هذه الطابعات تنتج مخرجات مميزة، يجب أن تدرك أن سعر كل صفحة مطبوعة  ـ وخاصة إذا كنت تستخدم ألوانًا كثيرة في الصفحة ـ يمكن أن يكون مرتفعًا مقارنة بتكلفة الطباعة بالأبيض والأسود.

 

طابعات نفث الحبر
 
Inkjet Printers

تعمل طابعات نفث الحبر باستخدام قاذفات صغيرة لرش الحبر على الورق. إن طابعات نفث الحبر لا تحدث ضجيجا عندما تعمل وتنتج مخرجات جودتها تماثل تلك الخاصة بطابعات الليزر، إلا أن طابعات الليزر مازالت الأفضل من حيث السرعة.

إن طابعات نفث الحبر مثالية عند الحاجة إلى طباعة عدد قليل من الورق بجودة عالية دون النظر إلى مسألة السرعة؛ على سبيل المثال، طباعة خطابات في مكتب صغير أو في المنزل.

 

 

طابعات المصفوفة النقطية
 
Dot Matrix Printers 

تعمل الطابعات النقطية بضغط صف من الإبر على شريط الطباعة والورق للحصول على الحرف أو الشكل. وكلما زاد عدد الإبر الموجودة في رأس الطباعة، زادت جودة المادة المطبوعة؛ تشتمل أغلب الطابعات النقطية الحديثة على 24 إبرة.

تصدر الطابعات النقطية ضجيجًا عاليًا ولا تنتج مخرجات ذات جودة عالية، وخاصة عند طباعة الرسوم. ولذلك، لم تعد الطابعات النقطية تستخدم كثيرًا الآن وحل محلها طابعات نفث الحبر. وتستخدم الطابعات النقطية في طباعة كميات كبيرة من الورق بجودة قليلة، على سبيل المثال، طباعة فواتير الدفع الخاصة بشركة ما.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني