د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات الحاسوب9

الوحدات الأساسية لتخزين البيانات

من المهم أن تعرف أن مصطلح الحاسوب الرقمي يشير إلى أن الحاسوب يستخدم النظام الثنائي في تمثيل البيانات ومعالجتها. إننا نستخدم في حياتنا النظام العشري. أي إننا نستخدم الأرقام من صفر وحتى 9. ويستخدم الحاسوب الرقمي الرقمين صفر وواحد (أي الإيقاف/ التشغيل إن أردت التحديد). فمثلاً، عندما نتحدث عن التخزين في الحواسيب، فسيكون حجم ذاكرة الوصول العشوائي وسعة القرص الصلب أرقامًا من قوى الرقم اثنين أي تحقق الصورة 2 N  حيث N عدد صحيح.

 

البت

Bit

 

تستخدم كل الحواسيب نظام الترقيم الثنائي، أي تقوم بمعالجة البيانات كصفر أو واحد. وهذا المستوى من التخزين يسمى بالبت. وعادة ما يطلق على الحواسيب بأنها 32 بت، وهذا يعني أنه يمكنه معالجة 32 بت في المرة الواحدة.

ويمكن أيضًا وصف البرامج بأنها 16 أو 32 أو 64 بت.

 

البايت

Byte

يتكون البايت الواحد من 8 بت.

 

الكيلو بايت

Kilobyte
 (KB)

يتكون الكيلو بايت الواحد من 1024 بايت.

 

الميجا بايت

Megabyte (MB)

يتكون الميجا بايت الواحد من 1024 كيلو بايت.

 

الجيجا بايت Gigabyte

(GB)

يتكون الجيجا البايت الواحد من 1024 ميجا بايت.

 

الملفات

Files

يتم تخزين البيانات والبرامج على القرص الذي تستخدمه على هيئة ملفات. وهناك أنواع مختلفة من الملفات، على سبيل المثال، الملفات التي تقوم بتخزين البيانات التي تستخدمها والملفات التي تحتوي على البرامج الخاصة بك والملفات التي تستخدم في تخزين نظام التشغيل.

 

 

السجلات

إن السجل عبارة عن مجموعة من البيانات الموجودة داخل ملف. وهو نوع من وحدات التخزين التي تستخدمها أية قاعدة بيانات.

للمزيد من المعلومات، راجع الوحدة الخاصة بقواعد البيانات.

 

(1-3-4) أداء الحاسوب

(1-3-4-1) تعرف على بعض العوامل التي تؤثر على أداء الحاسوب، على سبيل المثال: سرعة المعالج وحجم ذاكرة الوصول العشوائي وسرعة القرص الصلب وسعته.

سرعة الحاسوب

تعد سرعة المعالج هي أهم العوامل التي تتحكم في السرعة الكلية لأي حاسوب شخصي. وتقاس هذه السرعة بالميجا هيرتز. وهناك عوامل أخرى مهمة، وخاصة بالنسبة للحواسيب الشخصية المعتمدة على نظام ويندوز، حيث هناك قاعدة تقول أنه كلما زاد حجم الذاكرة، زادت سرعة تشغيل النظام. ويستخدم نظام ويندوز أيضًا القرص الصلب بشكل كبير، وبالتالي، كلما زادت سرعة تشغيل القرص الصلب، زادت سرعة تشغيل النظام.

ولكي تستخدم الحاسوب الشخصي الخاص بك المعتمد على نظام ويندوز بشكل فعال، ستحتاج ليس فقط إلى قرص صلب سريع ولكن أيضًا إلى قرص صلب سعته كبيرة وبه ''مساحة خالية'' كبيرة. ويرجع ذلك إلى أن نظام ويندوز يقوم باستمرار بتبادل البيانات بين القرص الصلب وذاكرة الوصول العشوائي. وسيقوم ويندوز بإنشاء العديد مما يسمى ''بالملفات المؤقتة'' التي يستخدمها في إدارة البرامج الخاصة بك. فإذا كان لديك قرص صلب به مساحة خالية صغيرة، فستجد أن نظام ويندوز لن يكون قادرًا على تحميل البرامج على الإطلاق.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني