د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات الشبكات2

استخدامات البريد
الإلكتروني
 
E- mail

عندما ترسل رسالة بالبريد الإليكتروني، فإن هذه العملية تتم بصورة فورية. وهذا سيفيدك كثيرا وخاصة عند إرسال رسالة لشخص ما في بلد آخر. وبالإضافة إلى ذلك، وبخلاف استخدام الهاتف، لا يجب أن تقلق بشأن ما  إذا كان مستقبل الرسالة الذي يعيش في الجانب الآخر من العالم موجودًا على الطرف الآخر من الاتصال أم لا. فيمكنه قراءة رسائل البريد الإلكتروني التي وصلته والرد عليها في أي وقت.

يمكن إرسال رسالة البريد الإلكتروني ذاتها إلى العديد من الأشخاص في الوقت ذاته. وقد يكون هذا مفيدا في أية بيئة عمل، ولكن من الممكن أن يتم استغلال هذه الإمكانية بشكل خاطئ؛ فيمكن الآن لأي شخص إرسال رسالة بريد إلكتروني عبر الإنترنت إلى ملايين الأشخاص. وهذه ممارسة خاطئة يدينها الكثير وتسمى هذه الرسائل في عالم الإنترنت بالرسائل غير المرغوب فيها (Spamming).

 

ما الذي تحتاج إليه لاستخدام البريد
الإلكتروني؟

لكي تقوم بإرسال رسائل بريد إلكتروني واستقبالها، ستحتاج إلى حاسوب، إلى جانب بعض المعدات والبرمجيات ووسيلة اتصال مع الإنترنت.

هناك نوعان أساسيان للبريد الإلكتروني يجب أن تعرفهما:

يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني الداخلية الخاصة بالشركة واستقبالها عن طريق الشبكة المحلية الخاصة للشركة. وهي نظام خاص لا يستطيع أي شخص من خارج الشركة الوصول اليه.

إذا كنت متصلا بالإنترنت، يمكنك إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني من الأشخاص أو الشركات المتصلة أيضا بالإنترنت.

ستحتاج إلى برنامج خاص بالبريد الإلكتروني حتى يمكنك إنشاء رسائل بريد إلكتروني وإرسالها، وقد بدأ الاتجاه الآن إلى تضمين ذلك في نظام ويندوز وأغلب الناس يقومون الآن بإنشاء رسائلهم داخل برنامج "مايكروسوفت وورد" ثم يستخدمون نظام ويندوز في إرسالها.

 

 

(1 -5 -4) الإنترنت  The Internet

ما هي الإنترنت وما هي استخداماتها؟

إن الإنترنت شبكة عالمية تربط بين ملايين الشبكات.

إن أهم ما يميز الإنترنت هو الكم الهائل من المعلومات الذي يمكنك الوصول إليه من خلالها. فيمكنك الحصول على معلومات عن أي موضوع تريده وبسرعة كبيرة.

وكأداة بحث، تعد الإنترنت أداة بحث متميزة جدا. فسواء كنت تجمع معلومات عن شركة منافسة في الجانب الآخر من العالم أم تبحث
عن معلومات عن شجرة عائلتك، ستجد كثيرًا من المعلومات التي تريدها متاحة على الإنترنت.

أما إذا كنت تقوم بنشر شيء على الإنترنت، فيمكن لأي شخص على الإنترنت الوصول إليه (بشرط أن يكون من السهل إيجاده). وكأداة للتسويق، يمكن استخدامها بطرق كثيرة مفيدة. فمن الممكن لشركة صغيرة بيع منتجاتها وخدماتها على مستوى العالم، دون الحاجة إلى مندوب مبيعات واحد.

إن المشكلة هذه الأيام ليست في عدم إيجاد المعلومات ولكن في التعامل مع هذا القدر الهائل من المعلومات المتاحة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنك لا تعرف مدى دقة المعلومات التي تصل إليها وإذا كانت حديثة أم لا.

لمزيد من المعلومات عن أدوات البحث، انتقل إلى العنوان التالي: http://www.searchenginewatch.com

 

أدوات البحث الخاصة بالإنترنت Internet Search Engines

لكي تبحث عبر الإنترنت، فإنك ستستخدم ما يعرف بأدوات البحث الخاصة بالإنترنت. ويمكنك الوصول إليها بسهولة عبر برنامج التصفح الخاص بالإنترنت الذي تستخدمه (أي مايكروسوفت إنترنت إكسبلورار أو نتسكيب نافيجيتور/كوميونيكيتور Microsoft Internet Explorer or Netscape Navigatator/Communicator). وستقوم بالبحث بكتابة كلمة أو عبارة وستحصل على المستندات المرتبطة بما كتبته.

أمثلة من أدوات البحث العالمية:

Alta Vista: http://www.altavista.com

Excite: http://www.excite.com

HotBot: http://www.hotbot.com

Infoseek/GO: http://www.go.com/

Lycos: http://www.lycos.com

MetaCrawler: http://www.metacrawler.com

MSN Internet Search: http://search.msn.com

Web Crawler: http://www.webcrawler.com

Yahoo: http://www.yahoo.com

أمثلة من أدوات البحث البريطانية:

UK Index: http://www.ukindex.co.uk/uksearch.html

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني