د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

أهمية الحاسوب

الحاسوب والإمكانيات التي يتيحها

إن أكبر ميزة لاستخدام الحاسوب هي سرعته في القيام بالعمليات الحسابية المتكررة. فعلى سبيل المثال، افترض أنك ترغب في تحديد ميزانيتك الشهرية. فكل ما عليك هو إدخال كل مصروفاتك في عمود في صفحة ودخلك في عمود آخر. ويمكنك بعد ذلك إضافة العمودين ثم طرح المصروفات الكلية من الدخل الكلي وستكون القيمة التي تحصل عليها بمثابة المبلغ المتوفر الذي يمكنك التصرف فيه كيفما تشاء.

إن المشكلة في القيام بهذه العملية على الورق هي أنك إذا تذكرت بندا لم تدرجه في أي من العمودين، سيكون عليك إعادة حساب إجمالي هذا العمود ثم القيام بإعادة الطرح. وهذا مثال بسيط على قدرة الحاسوب على أداء العمليات الحسابية المعقدة بشكل أسرع وأسهل.

 

ألعاب الحاسوب

إن أكثر استخدامات الحاسوب شيوعا في المنازل (إلى جانب الاتصال بالإنترنت) هي ممارسة الألعاب. لقد تطورت إمكانيات الحاسوب كثيرا وأصبحت الألعاب الحديثة مختلفة تماما عن الألعاب القديمة مثل "سبيس إنفيدر" و"بينج بونج". وفي الحقيقة، تقوم الكثير من الشركات المصنعة للحاسوب بتوظيف الحواسيب الخاصة بها لتتلائم مع بيئة تشغيل الألعاب. وبعيدا عن الحاسوب الشخصي، هناك حواسيب مخصصة للألعاب مثل "Dreamcast" و"Nintendo 64" و"Play station"، وهي عبارة عن وحدات تحكم خاصة بالألعاب وليست حواسيب بالمعنى العام.

 


 

العمل من المنزل

لقد واكب انتشار الإنترنت والبريد الإلكتروني ظهور الاتجاه نحو
العمل من المنزل. فإذا قدرت تكلفة مكان العمل وإضاءته ومستلزماته وهكذا وقارنتها بالتكلفة البسيطة لإعداد بيئة عمل من خلال جهاز حاسوب موصل بالإنترنت كبيئة للعمل، ستجد أن الشركات ستوفر الكثير من التكاليف. ولهذا ميزة أخرى وهي أن الأشخاص الذين يعملون من المنزل يمكنهم التوفيق إلى حد كبير بين عملهم والتزاماتهم الأخرى، بما في ذلك رعاية أسرهم. لقد أوضحت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعملون من المنزل يفتقدون روح العمل التي توجد في مكاتب العمل، ولكن يمكن التغلب على ذلك في بيئة تتم إداراتها بشكل صحيح. وبالإضافة إلى ذلك، أصبح البعد عن مقر العمل غير مهم؛ فمن الممكن أن يتواجد العاملون في أماكن بعيدة عن مقر العمل.

 

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

لقد كانت البنوك تحتاج إلى إنشاء فروع لها بالقرب من التجمعات السكانية. ولكن مع انتشار الإنترنت، ابتعدت البنوك عن نظام إنشاء الفروع وبدأت تركز على تقديم خدماتها عبر الإنترنت. وفي بعض الأحيان، تقوم البنوك بإنشاء شركات جديدة على الإنترنت يتم التعامل فيها عبر الإنترنت فقط. وفي حين أن هناك متطلبات أمنية واجتماعية لهذا التغير في الاتجاه، إلا أن البنوك توفر تكاليف هائلة كانت تتحملها البنوك التقليدية.

أمثلة:

Smile: http://www.smile.co.uk

Egg: http://www.egg.co.uk

 

الاتصال بشبكة الويب العالمية

 

إنَّ أغلب الحواسيب الحديثة معدة للاتصال بالإنترنت. وعادة  تتضمن ما يسمى بالمودم الداخلي، والذي يعني أنك تقوم فقط بتوصيل خط التليفون بالجزء الخلفي من الحاسوب ثم تثبيت برنامج معين وستكون بعد ذلك مستعدًا للاتصال بالإنترنت. وبمجرد اتصالك بالإنترنت، يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني واستقبالها والبحث عن المعلومات التي تريدها والحصول على الخدمات المصرفية التي تحتاج إليها عن طريق شبكة الويب.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني