د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

استخدامات الحاسوب

أنواع النظم المستخدمة في المنزل

في كل شهر، تقل أسعار الحواسيب أو تزداد إمكانياتها وقدراتها! فعندما أنتجت شركة آي بي إم (IBM) أول حاسوب شخصي في عام 1981، كانت الشركات فقط هي التي تستطيع شراءه. ولكن في هذه الأيام، من الشائع أن تجد الحواسيب عالية الإمكانيات في المنازل سواء لاستخدامها في التعلم أو التسلية. وقد تجد من الصعب تخيل أن إمكانات الحاسوب الموجود في منزلك أعلى بكثير من الحواسيب التي استخدمت في إنزال سفينة الفضاء أبوللو على القمر!

هل تقبل قيادة مركبة فضائية يتحكم بها حاسوب شخصي؟

 

الحسابات

يقوم الكثير من الناس حاليا بإعداد الميزانية الشهرية باستخدام الحاسوب.

 

الألعاب

ما زالت أغلبية الحواسيب المنزلية تستخدم في ممارسة الألعاب.

لمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة أي من العناوين الثلاثة التالية:

http://www.cdmag.com

http://games.yahoo.com

Game cheats! http://www.magi.com/~jfisher/hints.html

 

التعليم

يشتري الكثير من الآباء الحواسيب لأطفالهم حتى يستفيدوا من البرمجيات التعليمية المتنوعة المتاحة حاليا. وعلى الرغم من تناقص أسعار الحواسيب يوما بعد يوم، فهناك خوف من التفرقة التي ستحدث بين الفقراء والأغنياء في التعليم المنزلي عبر الحاسوب.

لمزيد من المعلومات، بادر بزيارة أي من الموقعين التاليين:

http://www.bbc.co.uk/education/home

The UK department of education: http://www.dfee.gov.uk


 

العمل من المنزل

إذا كان لديك حاسوب في منزلك متصلا بشركتك عن طريق مودم، فيمكنك العمل من منزلك دون الحاجة إلى الذهاب يوميا إلى مقر الشركة. ويرى الكثير من الناس أن العمل من المنزل يحقق إنتاجية أعلى، ويكون أقل ضغطا من التزاحم مع الناس للذهاب إلى عملك. إن الكثير من رجال المبيعات نادرًا ما يذهبون إلى المقر الرئيسي للشركة التابعين لها، حيث إنهم يتصلون بها من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني.

 

الإنترنت

يرى الكثير من الناس أنه يمكنهم من خلال الإنترنت بيع منتجاتهم إلى العالم أجمع. فإذا لم ترغب في التجارة من المنزل، يوفر لك الإنترنت فرص تعليمية وبحثية وترويحية هائلة.

 

ماكينات
الصرف الآلي

تستخدم الكثير من البنوك حاليا ماكينات الصرف الآلي للقيام بالعمليات المصرفية. فباستخدام هذه الماكينات، يمكنك سحب أموال والتحقق من رصيدك وفي بعض الأحيان تحويل أموال بين الحسابات. ويكون هذا في الغالب مناسبا للعملاء، لأنها تقدم الخدمات طوال اليوم. وإذا نظرنا إلى وجهة نظر البنك، فإن هذه الماكينات توفر خدمة تتمتع بمرونة أكثر للعملاء مع تقليل التكاليف. في الواقع، تخلت الكثير من البنوك عن أعداد كبيرة من الموظفين اللازمين للتعامل بشكل مباشر مع العملاء وكذلك
أعضاء الإدارة الوسطى نتيجة لاستخدام التقنيات الجديدة.

 

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

تقدم الكثير من البنوك حاليا خدماتها مباشرة عبر الإنترنت. فباستخدام الحاسوب، يمكنك الاتصال بنظام الحاسوب الخاص بالبنك (عادة عبر الإنترنت) ومتابعة معاملاتك المالية يوميا من المنزل. إن مفهوم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت له العديد من المميزات للبنوك؛ فيمكنها زيادة أرباحها مع تخفيض النفقات المرتبطة بالموظفين والبناء. ويجد الكثير من العملاء ميزة دفع الفواتير ونقل الأموال بين الحسابات من المنزل فرصة جيدة جدا.


 

البطاقات الذكية

لقد ظهرت هذه البطاقات حديثا في دول متعددة وتسمى بالبطاقات
الذكية لأنها تحتوي على شريحة ذاكرة بداخلها. ومن الممكن أن يخصص لها قدر معين من "المال الافتراضي" والذي يمكن صرفه بوضع البطاقة في ماكينة خاصة عند شراء أي منتج أو خدمة ويتم بعد ذلك خصم هذا المبلغ من البطاقة. وبعد أن يتم صرف كل الأموال الخاصة بالبطاقة، ستحتاج لإضافة مبلغ آخر افتراضي إلى البطاقة.

لمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة العنوانين التاليين:

http://www.smartcard.com

Mondex: http://www.mondex.com/

 

المتاجر الكبيرة

لقد انتشر في السنوات الأخيرة المسح الضوئي الذاتي للمنتجات في العديد من الدول. فعندما تشتري منتجات في الكثير من المتاجر الكبيرة، ستجد أن هناك جهازا للمسح الضوئي يتيح مسح مشترياتك ضوئيا بمجرد حصولك عليها. وعندما تنتهي وترغب في سداد قيمة
مشترياتك، ستعرف القيمة التي ستدفعها أصلاً ولن يحتاج المحاسب إلى إخراج كل مشترياتك من السلة ومسح كل منتج منها ضوئيا وإعادتها ثانية إلى سلة أخرى. وتعد هذه الطريقة أفضل بكثير بالنسبة للعميل، لأنها توفر عليه الوقت، وكذلك بالنسبة للمتاجرحيث تمكنها هذه الطريقة من التعامل مع الطلبات بسرعة أكبر وبعمالة أقل وبالتالي أرباح أعلى.

 

الشراء عبر مواقع المتاجر الكبيرة على الإنترنت

يمكنك الآن طلب ما تريد من المتجر الكبير القريب منك عبر الإنترنت وسيتم توصيل ما تريده إلى منزلك.

أمثلة:

Tesco: http://www.tesco.co.uk

Sainsburys: http://www.sainsburys.co.uk

Iceland: http://www.iceland.co.uk

 


 

المكتبات

تستخدم المكتبات الحاسوب في تسجيل أسماء الكتب ومواضعها لتسهل الوصول إليها وفي تنظيم ومتابعة عمليات إعارة الكتب وإعادتها . وتستخدم العديد من المكتبات الآن الرمز الكودي للتعرف على الكتاب، وعندما يرغب أحد الأشخاص في استعارة كتاب معين، يقوم أمين المكتبة بمسح الرمز الكودي للكتاب، وسيحدد هذا لنظام الحاسوب كل المعلومات الخاصة بالكتاب (العنوان والمؤلف وهكذا)، دون الحاجة إلى إدخال هذه المعلومات. ويمكن لنظام الحاسوب أيضًا أن يرسل خطابات لتذكير الأفراد بالكتب التي انتهت فترة استعارتها.

 

الأطباء والحاسوب

إن وقت الطبيب ثمين (ومكلف أيضا!)، ولذلك يستخدم الكثير من الأطباء الآن الحاسوب في تنظيم عملهم اليومي. فيتم إدخال مواعيد المرضى في نظام حاسوب وتخزين السجلات الطبية الخاصة بالمرضى، مما يسمح للطبيب بالتعرف الفوري على التاريخ الطبي للمريض.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني