د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مجتمع المعلومات

مفهوم "مجتمع المعلومات"

يشير مصطلح "مجتمع المعلومات" إلى أنه من السهل عليك الآن ربط حواسيب متعددة معًا والوصول إلى المعلومات المخزنة على
الحواسيب الأخرى. وتعد الإنترنت خير مثال على ذلك. فيمكنك عن طريق الاتصال بالإنترنت الوصول إلى الملايين من الحواسيب المتصلة في جميع العالم. ويمكنك أيضًا أن تتصل من خلال البريد الإلكتروني بأي شخص في العالم (مع افتراض أن هذا الشخص لديه أيضًا اتصال بالبريد الإلكتروني). وبخلاف إرسال الخطابات التقليدية، يكون هذا الاتصال فوريًا. ويمكن القول أن التأثير الكامل لمجتمع المعلومات لم يظهر بعد. ففي عصر الاتصالات
الفورية التي تتم على مستوى العالم، من الصعب على الحكومات أن تحكم قبضتها وسيطرتها على كل شعوبها وقد أصبحت مسألة حظر الكتب المرفوضة وتشديد الرقابة عليها غير عملية. لقد بدأت الولايات المتحدة في إعلان أحكام القضاء عبر الإنترنت في الوقت نفسه الذي يتم فيه إعلانها عبر القنوات التقليدية. وقد قبلت الكثير من الشركات التحدي الذي يفرضه عصر المعلومات وبدأت في بيع منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت حتى تحقق أرباحا هائلة.

 

 

التجارة الإلكترونية

يشير مصطلح التجارة الإلكترونية إلى عمليات الشراء أو البيع التي تتم عبر الإنترنت. فيمكنك شراء ما تريد مباشرة من خلال مواقع الويب وذلك باختيار البضاعة أو الخدمة التي تريدها ثم إدخال البيانات الخاصة ببطاقة الائتمان التابعة لك. وعندما ترسل بيانات بطاقة الائتمان، يجب أن يتم تشفيرها من قبل أصحاب الموقع حتى لا يستخدمها أحد ويقوم باستغلالها. إن أغلب المواقع التي تقبل الدفع ببطاقة الائتمان تكون تابعة لخدمات آمنة وسيخبرك برنامج تصفح الإنترنت الذي تستخدمه (مثل، مايكروسوفت إنترنت إكسبلورار أو نتيسكيب نافيجيتور) وعن طريق ملاحظة منبثقة (Popup Message) عندما تدخل أو تخرج من وحدة خدمة آمنة.


 

(1-7-2) توفير بيئة عمل رائعة

(1-7-2-1) تعرف على الإجراءات والنصائح التي من شأنها مساعدتك على توفير بيئة عمل جيدة؛ على سبيل المثال: الراحة على فترات منتظمة أثناء العمل على الحاسوب والوضع الصحيح للشاشات والكراسي ولوحات المفاتيح وتوفير إضاءة وتهوية مناسبة.

بعض النصائح المهمة

الكرسي:

يجب أن يكون الكرسي الذي تجلس عليه أمام الحاسوب مصمما جيدا ويمكن تحريكه لأعلى أو لأسفل وتحريك ظهره للخلف أو الأمام وضبطه حسب الحاجة.

الشاشة:

يجب أن تكون الشاشة قابلة للحركة بحيث يتم ضبطها لتصبح عيناك في نفس  مستوى ارتفاع الشاشة. وربما ترغب في استخدام فلتر للشاشة للحفاظ على عينيك. وإذا كانت الشاشة غير ثابتة أو بها وميض متقطع أو شديدة الإضاءة أو غير ذلك من العيوب، فيجب أن يقوم فني مؤهل بفحصها وإصلاحها.

لوحة المفاتيح

استخدم لوحة مفاتيح جيدة وربما ترغب في استخدام لوحة مفاتيح إضافية خاصة (wrist pad) لتخفف الضغط على رسغيك.

القدمان:

ربما ترغب في استخدام مسند صغير لتريح عليه قدميك في أثناء استخدام الحاسوب.

الفأرة:

استخدم لوحة الفأرة لتسهيل استخدام الفأرة. تأكد من وجود مساحة كافية لتحريك الفأرة بسهولة ويسر. وإذا وجدت أن ذراعك أو أصابعك قد أصيبت بالتعب أو الإرهاق، فخذ راحة وقم بعمل أي شيء آخر!

فترات الراحة

خصص فترات للراحة عند استخدام الحاسوب من وقت لآخر.

عوامل أخرى:

تأكد من أن المنطقة التي تستخدم فيها الحاسوب مضاءة جيدا وذات منافذ تهوية مناسبة. إن مسألة التهوية مهمة وخاصة إذا كنت تستخدم طابعة ليزر والتي من الممكن أن تخرج غاز أوزون عند الطباعة.

لمزيد من المعلومات، قم بزيارة المواقع التالية:

http://intranet.linst.ac.uk/student/services/health/computer.htm

http://www.ibm.com/ibm/publicaffairs/health/summary.html

http://www.ics.uci.edu/~chair/comphealth2.html

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني