د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

احتياطات النسخ

احذر من "الملفات المفتوحة"

يجب أن تقوم بإنشاء نسخ احتياطية بعد انتهائك من العمل. فإذا قمت بإجراء النسخ الاحتياطي في أثناء العمل (عند استخدامك للبرمجيات الموجودة على الحاسوب)، فلن يتم نسخ ملفات البيانات أو البرمجيات المفتوحة. حيث يقوم برنامج النسخ الاحتياطي بتجاوز الملفات "المفتوحة".

 

كلمات المرور

إذا كان للحاسوب الذي تعمل عليه كلمة مرور تمنع المستخدمين الآخرين من الوصول إليه، يجب ألا تخبر أي شخص بهذه الكلمة. وألا تكتب كلمة المرور على بطاقة وتلصقها بالقرب من الشاشة واحذر من أن تخفي كل كلمات
المرور التابعة لك أسفل المكتب الذي تعمل عليه (فهذا هو أول مكان يبحث فيه أغلب الأشخاص الذين يحاولون اقتحام الحاسوب الخاص بك). ويجب عليك ألا تنسى كلمات المرور الخاصة بك؛ ففي حالات كثيرة، لا يمكن استعادة البيانات إذا فقدت كلمة المرور.

 

أهمية إيقاف تشغيل الحاسوب بشكل صحيح

إذا كنت تعمل على حاسوب يعتمد على نظام ويندوز، فمن المهم أن تتذكر
أنك قد تفقد البيانات إذا قمت بإغلاق الحاسوب بشكل غير صحيح أو إغلاقه فجأة بسبب انقطاع التيار الكهربائي. ولكي تتجنب هذا، يجب أن تقوم بحفظ عملك بشكل منتظم. وتشتمل الكثير من البرمجيات على إمكانية حفظ عملك تلقائيًا، على سبيل المثال: كل عشر دقائق (أو أية فترة زمنية تحددها).

تقوم بعض نظم التشغيل ـ مثل الإصدارات التالية لويندوز 95 و NT ـ لصورة تلقائية تحدد فيما اذا تم إيقاف تشغيل الحاسوب بشكل صحيح أم لا في آخر مرة تم فيها استخدامه. وعند اكتشاف هذا، يتم تشغيل برنامج تصحيحي (Recovery) خاص لإصلاح أي ضرر حدث بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

وعند استخدام ويندوز 95 أو NT، يجب عليك أن تستخدم دائمًا أمر إيقاف التشغيل (الموجود في قائمة Start) لكي تغلق نظام التشغيل، قبل إغلاق الطاقة.

 

ما هو UPS؟

إن UPS (Un-interruptible Power Supply) عبارة عن جهاز يمكنك توصيله بالحاسوب الذي تعمل عليه لحمايته من مخاطر انقطاع التيار (أو من تعثر أي شخص في كابل الطاقة وإخراجه من موضعه). فهو يحتوي على بطاريات تجعل الحاسوب يعمل لفترة كافية لكي تحفظ العمل الذي تقوم به
وتستخدم أمر إيقاف التشغيل وإغلاق الحاسوب بشكل صحيح. وهذا مهم بشكل خاص للحواسيب الموجودة على أية شبكة والتي توفر بيانات للكثير من المستخدمين.

 

الوقاية من مخاطر الارتفاع المفاجئ في الجهد الكهربائي

من الممكن أن يختلف الجهد الكهربي المغذي للحاسوب الذي تعمل عليه من وقت لآخر، وتحدث أحيانًا ارتفاعات مفاجئة في الجهد. ولذلك، تُستخدم أجهزة من نوع معين لتجنب مخاطر هذا الارتفاع وهي متاحة بشكل كبير ورخيصة الثمن.

 

وفي المثال الموضح، تم تضمين جهاز الحماية ضد الارتفاع المفاجئ للجهد في محول كهربائي يسمح بإدخال عدد من القابسات.

 

أشياء يجب توفرها

        ·    تهوية جيدة

        ·    بيئة نظيفة

        ·    سطح ثابت خال من أي اهتزاز

 

أشياء يجب تجنبها

        ·    الغبار

        ·    الأكل أو الشرب على لوحة المفاتيح

        ·    الحرارة أو البرودة

        ·    الرطوبة

   ·  تحريك الحاسوب عندما يكون مفتوحا، لأن هذا من الممكن أن يضر بالقرص الصلب الموجود به

   ·  إغلاق الحاسوب مباشرة وعدم اتباع خطوات إيقاف التشغيل الصحيحة للحاسوب

   ·  وضع أشياء في أعلى الشاشة. فمن الممكن أن يؤدي هذا إلى سد فتحات التهوية وزيادة حرارة الحاسوب.

   ·  وضع أقراص مرنة بالقرب من الشاشات. فالشاشات تولد مجالا مغناطيسيا كهربائيًا قويا، قد يتسبب في تدمير هذه الأقراص.

 

ماذا تفعل عند تعطل الحاسوب

إذا كنت تعمل في شركة كبيرة، يجب أن تعرف السياسة التي تتبعها الشركة عند تعطل أي حاسوب بها. يوجد بالكثير من الشركات الكبيرة فريق خاص لدعم الحواسيب ويجب أن تعرف كيف تتصل به في حالة الطوارئ.

وفي الكثير من الشركات الصغيرة، لا يكون الأمر بهذا التحديد. فإذا لم تكن مؤهلاً للقيام بإصلاح الحاسوب، فلا تحاول فتح الحاسوب واستكشاف الأمر. وهذا ينطبق على الشاشة أيضًا، حيث يوجد بها الكثير من المكونات التي تعمل بمعدلات جهد كهربائي عالية جدا، والتي من الممكن أن تتسبب في صعقك. إذا لم تعرف كيف تتصرف، اتصل بفني مؤهل لإصلاح الأمر.

قبل الاتصال بفريق دعم الحواسيب التابع لشركتك (إذا كان مسموحا
لك بذلك)، قم بفحص المكونات الخارجية المختلفة، مثل وصلات الفأرة ولوحة المفاتيح والشاشة والشبكات والتأكد من أنها موصلة جيدا بالحاسوب. ومن
أكثر الشكاوى التي تأتي إلى فرق الدعم هي أن شاشة الحاسوب لا تعمل. ولذلك، يجب عليك أن تتأكد من أن أحدا لم يقم عن غير قصد بإغلاق الشاشة قبل أن تتصل بفريق الدعم. ومن أكثر الأسباب لعدم الاتصال بالشبكة هو أن أحد الأشخاص قد قام عن غير قصد بنزع كابل الشبكة من الحاسوب.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني