د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

ملف الانجاز4

يرى كل من قسطنطينو ولورينز (,60 2004) أن ملف الإنجاز الإلكترونى عبارة عن "انتقاء متأن لمجموعة من الوثائق النموذجية تركز على أفضل أعمال المتعلم وانجازاته، ويختلف عن الملف الورقى فى كونه يعتمد على الوسائل المتعددة التى تسمح للمتعلم بعرض وثائق عمليتى التعليم والتعلم، ووثائق التفكير التأملى فى أشكال مختلفة (صوتية، فيديوية، بيانية، نصية)، ويستخدم روابط بدلاً من الفواصل الورقية، وينشر على شبكة الإنترنت أو على أسطوانة مكنزية".

ويُعرف إسماعيل محمد (2005, 36) ملف الإنجاز الإلكترونى بأنه سجل أو حافظة لتجميع أفضل الأعمال المميزة للمتعلم من دروس ومحاضرات ومشاريع وتمارين، في مقرر دراسي ما أو مجموعة من المقررات الدراسية، ويعتمد في عرض هذه الأعمال على الوسائل المتعددة من نصوص وأصوات ومشاهد فيديو وصور ثابتة ورسومات بيانية وعروض تقديمية، ويتم التنقل بين مكونات الملف باستـخدام روابط، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو على أسطوانات مدمجة "CDs" ، وهى تُظهر قدرة المتعلم على استخدام المعارف وتطبيقها في مواقف حياتية حقيقية.

وتُعرفها موسوعة(Carmean, C., & Christie, A.,2006)  Wikipedia  على أنها مجموعة من الأدلة الالكترونية المجمعة والمدارة بواسطة المتعلم وتشتمل على نصوص وصور ورسومات ووسائل متعددة وروابط فائقة وهي تظهر قدرات المتعلم ومهاراته وخططه الذاتية وتُرى على أنها نوع من تسجيل التعلم الذى يقدم بدليل فعلي للإنجاز.

كما يشير Gülbahar, Y., & Tinmaz, H. (2006) لملف الإنجاز الإلكترونى على أنه مجموعة من أعمال وانعكاسات المتعلم التى تُظهر نموه على مدار العملية التعليمية تُخزن في أشكال الكترونية والفكرة الأساسية وراء استخدامه هي جعل المتعلم يركز على عملية التعلم أكثر من المنتج فملفات الإنجاز الإلكترونية جزء من عملية التعلم وليست نتيجة له.

وهناك من عرف ملفات الإنجاز الإلكترونية على أنها أداة تقييم من هؤلاء Schlosser, L.A.& Simonson, M. (2005, 144) اللذين عرفاها على أنها صيغة بديلة عن الاختبارات التقليدية تتطلب من الطلاب أن يجمعوا  الأعمال التى قاموا بها (أوراق العمل، الأعمال التى أنتجوها، الأنشطة المتنوعة التى قاموا بها، وغيرها) فى ملف ومن ثم تستخدم لقياس مدى استقبال الطلاب لدراستهم  في هذا المقرر.

باستعراض التعريفات السابقة لملف الإنجاز الإلكتروني يمكن استخلاص النقاط التالية:

·      يقوم على بيئة تعلم افتراضية تعتمد على الوسائل المتعددة والروابط الفائقة.

·      يحوى مجموعة من أفضل أعمال المتعلم وإنجازاته على مدار فترة زمنية محددة والتى تدل على مدى تقدمه فى جوانب التعلم المختلفة.

·      أداة تقييم ذاتى تتيح للمتعلم مراجعة أعماله.

·      يعكس قدرة المتعلم على الاختيار والتنظيم والابتكار.

·      يرتبط بالتفكير التأملى حيث يعكس المتعلم من خلاله أفكاره وآراءه.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني