د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

خصائص ملف الانجاز

خصائص ملفات الإنجاز الإلكترونية:

تعتمد خصائص ملفات الإنجاز الإلكترونية على الغرض من استخدامها، فهى أداة مرنة يمكن استخدامها في العديد من البيئات التعليمية، وهى كما يلى (Meeus, W., Questier, F. , Derks, T., 2006), (Zellers, M. & Mudrey, R., 2007), (Lamont, M . 2007):

1-   يركز على المتعلم: تعطى ملفات الإنجاز الإلكترونية المتعلم المسئولية لاختيار ما يضمنه في ملف انجازه فهو الذى يحدد الأهداف والمحتوى بالإضافة إلى شكل الملف الذى يقدمه إلى المعلم أو القائم على التدريب. ليس هذا فحسب بل تمنحه الفرصة للتعبير الذاتى عن فهمه لمحتوى المقرر. وهذا يتطلب إعطاء المتعلم مساحة من الحرية قدر المستطاع؛ لذا فعلى المعلم ابتكار مهمات مفتوحة.

2-   يوجه لاكتساب/ إجادة كفاءات: فالكفاءات التى لم يتم اكتسابها أو إجادتها إجادة تامة هى نقطة انطلاق لإعداد ملف الإنجاز. يمكن أن يكون ملف الإنجاز تمثيلاً للكفاءات التى يأمل المقرر فى أن يزود بها المتعلم، ومن الأفضل أن يتم التركيز على عدد محدد من الكفاءات، ويتم تحديدها من خلال الحوار بين أستاذ المقرر والمتعلم، ويجب أن يعلم المتعلم أن الكفاءات المطلوبة تحتاج إلى ممارسة أكثر وأن العمل عليها هو نشاط جدير بالاهتمام؛ لذا فملفات الإنجاز الإلكترونية تتصف بالموثوقية لأنها تمثيل حقيقي لإنجاز المتعلم في المقرر.

3-   دورى بالنظر إلى الفعل ورد الفعل: يضع المتعلم خطة تعلمه الشخصى، التى تحتوى على سلسلة من الأنشطة التى تتطلبها الكفاءة المراد اكتسابها أو إجادتها. ووفقًا للرجع الذاتى للمتعلم ورجع المعلم والزملاء يعدل فى أنشطته للوصول للمستوى المطلوب؛ مما يؤدى لتحسين ملف إنجازه.

4-   يوجه بالوسائل المتعددة: يختار المتعلم الوسائل التى يستخدمها لعرض أعماله فى الملف، وهذا يتطلب بدوره مهارات للتعامل مع الوسائل المتعددة (نصوص، صور ثابتة ومتحركة، رسومات ثابتة ومتحركة، أصوات، برامج كمبيوتر) وهذا يتيح الفرصة لترقية كفاءة المتعلم فى استخدام الوسائل المتعددة، التى أكسبت ملف الإنجاز الإلكتروني العديد من المميزات، وتتيح للمتعلم إظهار المعرفة بطرق مختلفة أكثر من الزامه بنوع واحد من الاستجابة؛ مما يؤدى إلى تحسين المعرفة باستخدام التكنولوجيا عن طريق اكتشاف الاحتياجات التكنولوجية وتعلم المهارات التقنية الضرورية.

5-   يستثمر ملف الإنجاز الإلكترونى ميل المتعلم الطبيعي لحفظ أعماله مما يتيح له فرصة إلقاء نظرة ثانية على أعماله والتفكير فى كيفية التحسين والتعديل فى المستقبل. (ملفات الإنجاز الالكترونى: تحسين الممارسات التعليمية)؛ وهذا يسهم فى تنمية التفكير النقدي والابداعي ومهارات حل المشكلات، ومهارات التنظيم الذاتي لديه.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني