د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الوكيل الالكتروني2

خصائص الوكيل الإلكتروني:

يتيح الوكيل الإلكتروني للمتعلم داخل البيئة الافتراضية الآتي:

  • يتيح المشاركة: الوكيل الإلكتروني يجذب انتباه المتعلم للحوار معه ومشاركته ولا ينتظر توجيه استفسارات المتعلمين فقط.
  • الإعلام بالمعلومات: يبدأ الوكيل الإلكتروني بتحية المتعلم وتبادل الأسماء ويعرض عليه معلومات حول موضوع التعلم والبيئة الإفتراضية، واستعداده لتقديم أجوبة على تساؤلاته، فالوكيل مجهز بقاعدة معرفة( حقائق حول موضوع التعلم).
  • الوكيل ليس برمجية، فهو مصمم ليكون واقعي ومثير للاهتمام، لذا فلأفضل أن يكون مجسد في شخص.
  • التحديث المستمر لقاعدة المعرفة الخاصة به.
  • التفاعل، حيث يتم التفاعل من خلال الحوار اللفظي وغير اللفظي مع المتعلم.

وركزت معظم الدراسات على الحوارات اللفظية مع الوكيل الإلكتروني وأوصت بضرورة التركيز على التواصل غير اللفظي لزيادة التفاعلات بين الوكيل والطالب، والتواصل غير اللفظي مثل: الإيماءات- النظرات-تعبيرات الوجه- الحركة، ومن أهم أدوار هذا النوع من التواصل ما يلي:

  • أنه يحقق قدر عال من التفاعلية.
  • أنه يرشد المتعلم لكيفية الإبحار داخل البيئة الافتراضية(التجول الموجه).
  • توجيه الانتباه من خلال النظرة والالتفات نحو عناصر التعلم Learning Objects بالبيئة الإفتراضية حيث يوفر تلميح بصري مناسب لمساعدة المتعلمين.
  • تقديم التغذية الراجعة التعليمية غير اللفظية.
  • الوكيل الإلكتروني يسمح بتقديم نموذج تفاعل وجها لوجه من خلال الإشارات غير اللفظية التي تساعد على تنظيم تدفق الحوار بينه وبين المتعلم، فهو قد يقوم بدورين: أولها مدرب للطالب كفرد، وثانيها ان يأخذ دور العضو المفقود(الطالب الذي لم يقم بالدخول) في المجموعة، والطلاب لديهم الحرية في ان يتحركوا داخل البيئة الإفتراضية، والتفاعل مع مكوناتها وعناصر التعلم بها، والوكيل يدرك أفعال المتعلم( المكان – الاتجاه) فهو يتعقب المتعلمين.

بعض مهام الوكيل الإلكتروني في البيئات الإفتراضية:

  • أنه يتحدث مع المتعلم.
  • يتحرك في اتجاه كائن تعلم Learning Objects لتوجيه المتعلم له.
  • إظهار خطوات أداء المهمة، ودور الطالب بها.
  • الفحص البصري لعنصر التعلم.
  • إعطاء تغذية راجعة لأداء الطالب للمهمة (ايجابية- وسلبية).

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني