د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

صور للحاسوب2


مجالات استخدام الحاسوب في التعليم

1.1 الحاسوب كهدف تعليمي :

لما كان من اهداف التعليم إعداد الفرد ليتلائم مع بيئته وواقعه فإن الإعداد للمجتمع المستقبلي ( مجتمع التقنيات الجديدة للمعلومات ) يتطلب إعداد الفرد ليكون قادراً على التفاعل والتعامل مع نظم الحاسوب مهما اختلف أنواعها وخصائصها وأشكالها ووظائفها والسيطرة عليها في شتى مجالات الحياة وسيكون الجهل بأساسيات المعلوماتية عائقاً كبيراً يقف في وجه الحصول على عمل ما مستقبلاً في مختلف المؤسسات والإدارات العامة والخاصة.

أهم الأدوار للحاسوب كهدف تعليمي هي :

تعلم التلاميذ لثقافة الحاسوب .

معالجة البيانات وتحليلها .

التعامل مع البرامج التعليمية المحمولة على الذاكرة.

تنوير كافة التلاميذ بتكنولوجيا الحاسوب .

ويمكن إيجاز أهم الأهداف من وراء اعتماد الحاسوب كمادة تعليمية :

استخدام تقنية المعلوماتية في التعليم لتنمية مهارات المتعلمين واعدادهم اعداداً جيداً للاستفادة منها في خدمة المجتمع .

تحسين مستوى المعلمين في توظيف تقنية المعلوماتية في كافة الأنشطة التعليمية .

توفير المناخ التعليمي بمحتواه العلمي الملائم لاحتياجات المتعلمين والمعلمين وتوفير مصادر التعلم المتنوعة .

تحسين العملية التعليمية التعلمية لاعداد جيل المستقبل جيل يحسن الاستفادة من تقنية المعلوماتية .

المساهمة في توفير نواة صناعة تقنية المعلوماتية لخدمة المجتمع .

تكثيف التوعية الشاملة بأهمية توظيف تقنية المعلوماتية في التعليم ونشر المعرفة بتقنية المعلومات بين أفراد المجتمع .

1.2 الحاسب كوسيلة تعليمية:

يعتبر استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية هو الاستخدام الأكثر شيوعاً وانتشاراً ويشار إليه عادة بعبارة التعليم بمساعدة الحاسب Computer Assisted Instruction CAI، حيث يمكن للحاسوب أن يقدم الدرس - المبادئ والنظريات - بالتدريج خطوة بخطوة وأن يوفر تمارين تطبيقية على هذه المبادئ والنظريات ، ويختبر مدى استيعاب الدارس ويعطي تغذية راجعة مباشرة وتعليمات معتمدة على استجابة الطالب.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني