د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

صور قارئ الكتب4



قارئ الكتب الإلكترونية e-Book Reader
عبارة عن جهاز يستخدم لقراءة الكتـب الإلكترونية والمجلات الإلكترونية وغيرها، وخاصية تصفح الإنترنت فيها محدود بالقراءة وتحميل الملفات النصية والصوتية كالبي دي اف والنوتة والإم بي ثري والepub وغيرها. 

حديثي سيكون عن قارئ الكتب الإلكترونية بشاشة الحبر الإلكتروني e-ink والتي تدعم اللغة العربية أما باقي القارئات فلن أتحدث عنها لأني أرى أن افتقادها لهاتين الخاصيتين يجعلها غير صالحة لطالب العلم أو فائدتها بالنسبة له قليلة ولا تستحق دفع المال لشرائها إلا إذا لم يتمكن من الحصول على أي من القارئات التي تدعم العربية وتستخدم شاشة الحبر الإلكتروني. 

شاشة e-ink (الحبر الإلكتروني) :

من أهم مزاياها توفيرها العظيم في الطاقة (البطارية) مقارنة بشاشات LCD المستخدمة في التلفاز والكمبيوترات والهواتف النقالة، فتجد بطاريتها تدوم 3 أسابيع إلى شهر قبل أن تحتاج لشحن.
والميزة الأخرى، وهي الأهم بالنسبة للقارئ، هي اعتمادها على الضوء الخارجي وليس الضوء الداخلي مما يسهل على العين القراءة ويريحها. ضوء شاشات LCD في أجهزة الكمبيوتر والهواتف النقالة يأتي من داخلها، فيمكن مشاهدتها حتى في الغرف المظلمة لأن ضوئها صادر من خلفية الشاشة، وهذا الذي يتعب العين. أما شاشات الحبر الإلكتروني فتعتمد على ضوء المكان الذي أنت فيه، مثل إضاءة الغرفة، أو ضوء المصباح المكتبي أو ضوء الشمس (يصعب أو يستحيل قراءة شاشات LCD في ضوء الشمس)، فهو مثل الكتاب المطبوع، يعتمد على ضوء المكان الذي هو فيه، فإذا أدخلته في غرفة مظلمة لم تستمع رؤية الشاشة إلا أن تقوم بتشغيل مصباح. وأجهزة الحبر الإلكتروني تصفحها أبطء من شاشات LCD .. هذه سلبية ولكنني لا أرى أنها سلبية تستحق تركها واستخدام LCD لأن بطء تصفحها ليس كبيرًا بحث يؤثر على القارئ، أما راحة العين فهي مهمة جدا للقارئ حتى لا يتعب وهو يقرأ وحتى يتمكن من التركيز بشكل أفضل. أجهزة الحبر الإلكتروني يمكنها تشغيل الملفات المكتوبة والصوتية والمصورة، أما الفيديو والألعاب والبرامج الأخرى فلا؛ وذلك لأن أنظمة الحبر الإلكتروني ليس لديها القوة الكافية لتشغيل الأشياء التي تحتاج إلى طاقة كبيرة، ولهذا لا يستخدم الحبر الإلكتروني في شاشات أجهزة الكمبيوتر الكفية/اللوحية كالـipad وغيرها.












الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني