د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

كاميرا رقمية3












  • كاميرات الهواتف النقالة أو الجوال Cell Phone Cameras:

كاميرات الهواتف النقالة أو الجوال Cell Phone Cameras
بلا أدنى شك، يعتبر هذا الصنف من الكاميرات الأكثر إنتشارا في يومنا هذا، حيث أصبح شبه مستحيل أن تجد هاتف نقال بدون كاميرا، خصوصا مع إنتشار الهواتف الذكية. تختلف كاميرات الهواتف النقالة في جودتها ومميزات من هاتف لآخر، لكنها تشترك في بعض الأشياء، من بينها، مستشعر صغير الحجم وعدسة نسبيا متوسطة، مما يجعل هذا النوع من الكاميرات ينتج صور بجودة ضعيفة بالمقارنة مع الجودة التي يمكن الحصول عليها في حالة الكاميرات الرقمية الأخرى. بعض هذه الكاميرات تحتوى على ميزة التقريب البصري، قصد تقريب صورة أو لقطة من مشهد ما. أما باقي كاميرات الهواتف النقالة الأخرى، فهي تقتصر فقط علىالتقريب الرقمي Digital Zoom الذي يتسبب في الحصول على صورة بجودة رديئة.

هذا النوع من الكاميرات موجه بالدرجة الأولى للأشخاص الذين لا يحبذون فكرة حمل الكاميرا معهم أينما تواجدوا، فيقتصرون على نتائج كاميرا الهاتف النقال قصد تصوير الأحداث التي يصادفونها، ونشرها بسرعة مع الأصدقاء والأقارب. طبعا الشيء الذي رفع من وثيرة الإعتماد على كاميرات الهواتف النقالة، هو وجود عدد هائل من التطبيقات التي تمكن المستخدم من نشر ومشاركة كل شيء في رمشة عين. 

  • الكاميرات المدمجة Compact Cameras:

الكاميرات المدمجة Compact Cameras
نجد في هذا النوع، كاميرات أوتوماتيكية بالكامل، أو ما يصطلح عليها عبارة صورت وإلتقط. هذه الكاميرات يكون حجمها صغير، حجم الجيب، وتتميز بسهولة إستخدامها، كونها لا تحتاج أي تدخل يدوي من المصور، فكل الإعدادات فيها يتم برمجتها مسبقا من المصنع. كما أن هذه الكاميرات يمكنها تسجيل مقاطع فيديو أيضا، لكن جودتها ضعيفة جدا، وهذا راجع بالأساس إلى صغر حجم مستشعرها أو الحساس. الكاميرا مدمجة مع عدسة مقربة محدودة.
غالبا ما يستعمل هذا النوع من الكاميرات، كل من يحب توثيق وتصوير بعض اللحظات المهمة في حياتهم، بعيدا عن أي تعقيد قد يعيقهم من قبيل التعامل مع الأزرار أو إعداد الكاميرا في ظروف معينة، فالمهم بالنسبة لمستعمليها هو أن حجم الكاميرا صغير مساعد بشكل كبير في نقلها. 

  • الكاميرات المدمجة المتطورة Advanced Compact Cameras:

الكاميرات المدمجة المتطورة Advanced Compact Cameras
خلافا للكاميرات المدمجة السابقة، فهذا النوع من الكاميرات المدمجة المتطورة، تتميز ببعض المميزات الإضافية، من بينها توفير أوضاع تصوير متعددة، كما أنها تتيح للمصور فرصة إختيار التعريض والتركيز المناسبين لكل جلسة تصوير مختلفة. الإنتقال إلى هذا النوع من الكاميرات يعطي للمصور حرية إلتقاط صور بجودة أكبر، نظرا لحجم المستشعر أو الحساس المحترم المركب فيها.

هذا النوع من الكاميرات محبب بالنسبة لهواة التصوير الذين لا يفكرون في صرف مبالغ مالية مهمة على إتقان هوايتهتم، أو ربما عدم الرغبة في حمل كاميرا من حجم كبير، بالإضافة إلى مجموعة الملحقات أو العتاد المرفق معها. - See more at: http://www.mosawir.org/2014/09/Types-of-digital-cameras.html#sthash.MZDLOXwg.dpuf

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني