د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الماوس1















الأجزاء الأساسية

يحتوي الماوس عادًة على زرين: زر رئيسي (عادًة ما يكون الزر الأيسر) وزر ثانوي (عادًة ما يكون الزر الأيمن). ستستخدم الزر الرئيسي في أغلب الأحيان. وتتضمن غالبية أجهزة الماوس عجلة تمرير موجودة بين الزرين للمساعدة في التمرير خلال المستندات وصفحات ويب بطريقة أسهل. في بعض أجهزة الماوس، يمكن الضغط على عجلة التمرير لتعمل كزر ثالث. قد تحتوي أجهزة الماوس المتقدمة على أزرار إضافية يمكنها إجراء وظائف أخرى.

صورة لماوس ثنائي الزر مزود بعجلة تمرير
أجزاء الماوس

إمساك الماوس وتحريكه

صورة لمؤشرات الماوس
مؤشرات الماوس

ضع الماوس بجانب لوحة المفاتيح على سطح نظيف وأملس، مثل لوحة الماوس. أمسك الماوس بلطف مع إرساء أصبع السبابة على الزر الرئيسي وإرساء إصبع الإبهام على جانب الماوس. لتحريك الماوس، قم بتحريكه ببطء في أي اتجاه. لا تلوي الماوس وأبق مقدمة الماوس متجهةً بعيدًا عنك. وبينما تحرّك الماوس، يتحرك مؤشر (انظر الصورة) على الشاشة في نفس الاتجاه. إذا خرجت عن المساحة المخصصة لتحريك الماوس على المكتب أو لوحة الماوس، فالتقط الماوس واجعله بالقرب منك فقط.

صورة ليد تمسك بماوس كمبيوتر
أمسك الماوس برفق، وأبق معصمك مستقيمًا.

الإشارة والنقر والسحب

إن الإشارة إلى أحد العناصر الموجودة على الشاشة تعني تحريك الماوس، بحيث يظهر المؤشر ملامسًا لهذا العنصر. عند الإشارة إلى أحد الأشياء، يظهر عادةً مربع صغير يصف هذا العنصر. على سبيل المثال، عند الإشارة إلى "سلة المحذوفات" الموجودة على سطح المكتب، يظهر مربع يحتوي على هذه المعلومات: "تحتوي على الملفات والمجلدات التي قمت بحذفها."

صورة لمؤشر الماوس مشيراً إلى 'سلة المحذوفات' وتظهر الرسالة 'تحتوي على الملفات والمجلدات التي قمت بحذفها'
تؤدي الإشارة إلى أحد الأشياء إلى ظهور رسالة وصفية عنه.
يمكن أن يتغير شكل المؤشر استنادًا إلى ما يشير إليه. على سبيل المثال، عند الإشارة إلى ارتباط موجود في مستعرض ويب، يتغير شكل المؤشر من سهم صورة لمؤشر الماوس (على شكل سهم) إلى يد تحتوي على إصبع مشير صورة لمؤشر الماوس (على شكل يد مع الإشارة بأحد الأصابع) .

تجمع غالبية إجراءات الماوس الإشارة مع الضغط على أحد أزرار الماوس. توجد أربعة طرق أساسية لاستخدام أزرار الماوس: النقر والنقر المزدوج والنقر بالزر الأيمن والسحب.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني