د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

صور العاب تعليمية2












مقدمة:

 

         تعتبر الألعاب التعليمية من الاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا التعليم لانها تدفع المتعلم في اثناء عرضها للمعلومات, للتفاعل مع المواد التعليمية ومع غيره من المتعلمين في مواقف تعليمية يسودها النشاط الهادف , وتنمي مهارات التواصل والتفاعل مع البيئة المحيطة , مما يزيد من قدرة المتعلم على التعبير الخلاق والابداع كما تتيح له مساحة من الحرية للتعبير عن نفسه في إطار مقبول اجتماعيا , وممتع له وللمحييطين به . ( محمد سعيد صبارينى ومحمد ذيبان غزواى , 1989).

          

اللعبة التعليمية:

 

هي نشاط تعليمي يتضمن تفاعلاً بين المتعلمين (متعاونين أو متنافسين) في محاولة تحقيق أهداف محددة وذلك في إطار القواعد الموضوعية المحددة.

أنماط الألعاب التعليمية:

 

         النمط التنافسي: من خلال المسابقات والمباريات

  التعليمية بين ß متعلم وآخر

                  ß مجموعة متعلمين ومجموعة أخرى

                  ß متعلم وجهاز تعليمي كالكمبيوتر

حيث يكون هناك فائز وخاسر

 

         النمط العلمي الاستكشافي: حيث تهدف إلى تنمية

الابتكار والإبداع والتفكير لدى المشاركين من خلال

الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو والكمبيوتر

 التعليمية  والتي تستعمل استراتيجيات ذكية

 

** تعتمد الألعاب التعليمية  في تحقيقها للأهداف على عنصر المنافسة   (ص 262)

 

أنواع الألعاب التعليمية:

§        من حيث عدد المشاركين: ألعاب تعليمية فردية وألعاب تعليمية جماعية

§        من حيث المكان المناسب: ألعاب داخلية وألعاب خارجية

§        من حيث الجانب الإنساني المستخدم: ألعاب القوى العضلية وألعاب القوى الذهنية

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني