د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مكونات مركز التعلم

١) الرؤية والأهداف:
إن تحديد رؤية واضحة لرسالة مركز مصادر التعلم يعزز من بناء الخطة
التقنية ، فالرؤية تمثل القوة الجوهرية المحركة لآليات أي عمل بدءُا من وضع
البنات الأولى ، والتخطيط م قدماً ، واختيار ووضع الأفراد الملائمين لطبيعة
المهام المراد إنجازها.
فمركز مصادر التعلم الناجح والمتميز لديه رؤية واضحة لما يهدف إلى
تحقيقه ، وهو تقديم برامج خدمية تركز على لثقافة المعلوماتية ، كما تركز
الأهداف المعاصرة لمركز مصادر التعلم على تطوير نموذج تعليمي موجه
( نشاط ( ٦
٥٧
للمتعلم ، بالإضافة إلى توجيه كل مصادر المركز البشرية وغير البشرية لمقابلة
حاجات المتعلمين والمعلمين لتفعيل عملية التعلم، وهى أهداف واضحة للمركز
تنسجم مع فلسفته ورؤيته وأهدافه ، وبالتالي تسعى الخطة التقنية إلى أن يدعم
مركز مصادر التعلم رسالة المؤ سسة التعليمية وأهدافها والتحسين المستمر
لبرنامجها التعليمي.
٢) المنهج:
المنهج هو مجموعة الخبرات المربية التي يتم التخطيط لها ليمارسها المتعلم
خلال عمليتي التعليم والتعلم سواء داخل المؤسسة التعليمية أو خارجها بغرض
تحقيق النمو الشامل للمتعلم في تكامل و اتزان ، ومن هنا نرى أن الغاية هي
تحقيق النمو الشامل للمتعلم للاستفادة منه داخل مجتمعه .
وعلى هذا تسعى الخطة التقنية إلى أن يدعم مركز مصادر التعلم أهداف
المنهج بتقديم خدمات متميزة للمتعلمين من طرائق تعليم ومصادر معرفة متنوعة
من أجل تيسير توضيح محتواه التعليمي المقدم.
٣) البنية التقنية:
تسعى الخطة التقنية لتقويم الوضع الراهن لمركز مصادر التعلم من
تجهيزات سواء أثاثات أو قاعات مجهزة أو أجهزة أو أدوات أو وسائل أو
تدريب لبناء إستراتجية توسعية تتم عبر مراحل لتزويد المركز بما يحتاجه من
بنية تقنية كخطوة لتفعيلة وتو فير خدمات متميزة لمقابلة حاجات المتعلمين
والمعلمين .
٤) البنية البشرية
يعمل في مركز مصادر التعلم أفراد متخصصون ومؤهلون بكفايات فنية
وتربوية ومعلوماتية، و متفرغون تماماً للمهام والوظائف المطلوبة لإدارة
المركز، وتأسياً على ذلك فإن الخطة التقنية تراعي هذا المكون ، وكيفية رفع
٥٨
مستوي أداءهم بصفة مستمرة ودورية من خلال دورات تدريبية للوقوف على
كل ما هو جديد في المجال من شأنه أن يفعل من جودة الخدمة للمستفيدين
وتدريب المستفيدين على كل ما هو جديد سواء معلمين أو متعلمين أو أعضاء
آخرين داخل المجتمع المدرسي .
٥) الدعم المالي:
يعد الدعم المالي الكافي أمرا حيويا وجوهرياً لنجاح مركز مصادر التعلم ،
وتأسياً على ذلك فإن الخطة التقنية تراعي هذا المكون ، وتبحث في الموارد
المتاحة والتي يمكن استثمارها لتوفير الدعم المادي المناسب للحصول على
المصادر التي يحتاجها وتكييف الإجراءات التقليدية لتلاءم أساليب التعليم والتعلم
الجديدة ، وتشجيع المعلمين على توظيفها من خلال نظام حوافز مناسبة . فعلي
سبيل المثال يتم توفير دعم مالي من قبل إدارات تقنيات التعليم في وزارة
التربية والتعليم والمحافظات والمديري ات والإدارات داخل البلد لتمكين ميزانيات
مراكز مصادر التعلم من الوفاء بمسئولياتها المتعلقة بتقديم خدمات متميزة
للمستفيدين.أيضا يمكن الاستفادة من الدخل الذي توفره وحدات الإنتاج والإعارة
داخل المركز كمصدر آخر للدعم المالي .
٦) التطوير المهني:
يعد التطوير المهني المستمر سواء بالنسبة لاستمرار المعر فة والمهارة
المهنية أو ما يعرف بالنمو الوظيفي والمهني للعاملين داخل مراكز مصادر
التعلم والذي يسعى لتوفير تعليم فى الثقافة المعلوماتية للمتعلمين والمعلمين
والإداريين وأعضاء آخرين في مجتمع التعلم عنصراً أساسياً وجوهرياً لمركز
مصادر التعلم .
وأيضاً فيما يتعلق بالمعلمين فإن التقنية تستوجب على المعلمين أن يغيروا
طرائق تدريسهم ، وتصميماته م لمواقف التدريس والتعليم وفقأً للتغيرات
والقفزات المعلوماتية المستمرة وأن ينوعو ن في النشاطات داخل المواقف
التعليمية لتفعيل التعلم ، وهذا يتطلب توفير فرص تدريب دورية يساعدهم على
النمو المهني المستمر ، وتأسياً على ذلك فإن الخطة التقنية تراعي هذا المكون،
٥٩
وتبحث في كيفية توفيره وتحقيقه بصفة مستمرة لرفع مستوى العاملين والمهنيين
والمساندين بالمركز والمعلمين للقيام بأدوارهم على خير وجه.
٧) التقويم:
يعد التقويم المستمر من أجل التحسين أمراً جوهرياً لحيوية مركز مصادر
التعلم وفاعليته ، فهو عملية منظمة لجمع المعلومات حول نشاطات وخصائص
ومخرجات برامج معينة أو بنية بشرية أو منتجات لاستخدامها من قبل
مستفيدين بهدف تقليل الفجوات الأدائية وتحسين الفاعلية واتخاذ القرارات فيما
تقوم به هذه البرامج والبنية البشرية ومنتجاتها وتأثيراتها.
كما ينظر إليه من بعد النظر إلى جميع أوجه وظائف مركز مصادر التعلم
لتقرير جودة وفاعلية كل مكون أو كل عنصر من عناصره في ضوء رؤية
المركز وأهدافه . والجودة تتعلق بالكيفية التي يتم بها توفير الخدمات ، وتقديمها
في الوقت المط لوب للمستفيدين ، أما الفاعلية فإنها ترتبط فيما إذا كانت
الخدمات التي يقدمها المركز تعطي النتائج المقصودة أو المتوقعة للمستفيدين
وتزيد من اهتمامهم ، وتحفز القوى البشرية المدربة داخله من أجل أداء أفضل.
وتأسياً على ذلك فإنه يجب أن تراعي الخطة التقنية هذا المكو ن لتقويم
مركز مصادر التعلم من جانب المكونات والخدمات التي يقدمها ، وفي سبيل
تحقيق ذلك يتم تطبيق أساليب التقويم المتعددة والمتنوعة سواء بغرض
التشخيص أو العلاج أو التحسين والتطوير أو زيادة الجودة والفاعلية لتوفير
أساس للتقويم المستمر والفعال والمعتمد على الم ستفيدين في ضوء فلسفة ورؤية
وأهداف مركز مصادر التعلم .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني