د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

موقع نفهم

نفهم ” منصة تعليمية مجانية بأفكار مبتكرة

نفهم

من خلال تصفحي للمواقع العربية التي تهتم بالتعليم الالكتروني و تقنيات التعليم ، وجدت القليل فقط منها يثير الإعجاب سواء من الناحية التنظيمية أو حتى من خلال المحتوى التعليمي و الذي يمكن للطالب و المدرس وحتى أولياء الأمور الاستفادة منه .
فكثيرة هي المبادرات و الأفكار ، لكن أن تجمع بينها و بين أشخاص طموحين يسعون لتطوير التعليم في العديد من الدول العربية فتلك بدون شك منصة  ” نفهم ” التعليمية .
” نفهم ” هي خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت منذ سنة 2013 ، تقدم شرحا مبسطا لمناهج التعليم المدرسي في مصر وسوريا و السعودية والجزائر عن طريق فيديوهات مدتها تتراوح بين 5 و 20 دقيقة حيث توفر أكثر من 17000 فيديو تعليمي ، كل ذلك بشكل مجاني و مميز .

هذه المنصة تقدم حلولا عبر التعليم الإلكتروني المجاني و الممول ذاتيا من خلال الإعلانات، حيث تقدم حلا لمشكلات التعليم و تحدياته في الوطن العربي بطريقة مبتكرة عن طريق مقاطع فيديو تعليمية قصيرة تشرح بطريقة مبسطة جميع الدروس لجميع المستويات الدراسية من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث ثانوي . كما تطبق أيضا مفهوما جديدا في عالم التعليم و هو الـ Crowd Teaching أو التعليم من خلال الجمهور حيث تحفز المدرسين والأمهات وأولياء الأمور والمتخصصين بل والطلاب أنفسهم على شرح المادة التعليمية والتنافس فيما بينهم من خلال نقاط تفاعلية ومسابقات مما يعود على الطالب بالفهم وعلى المجتمع بنشر المعلومة والانتفاع بها.

نشير إلى أن الموقع متاح للجمعيات الأهلية والخيرية ومنظمات المجتمع المدني للاستعانة به في المساعدة على توفير تعليم مجاني للفئات الفقيرة و محاربة الهدر المدرسي …

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني