د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

المعلوماتية للطلاب

الثقافة المعلوماتية للمتعلمين
تمثل المهارات في تقنية المعلومات والاتصال متطلبا رئيسا لمواجهة
تحديات الحياة والعمل في عالم موجه بالتقنية، وتشمل المهارات جميع ما يحتاج
إليه التعامل مع الحواسيب وشبكاته ا.وقد اقترح ( إيزنبرج وجونسو ن
ست مهارات رئيسة للثقافة المعلوماتية وهي: ،( Eisenberg & Johnson
١) تعريف أو تحديد المشكلة أو الحاجة المعلوماتية .
٢) تطوير استراتيجيات البحث عن المعلومات المطلوبة .
٣) تحديد المصادر والوصول إليها .
٤) استخدام المعلومات .
٥) دمج هذه المعلومات في صورة الحل المعلوماتي .
٦) تقويم المعلومات: تقويم العملية (الكفاءة) وتقويم المنتج (الفاعلية).
مهارات تقنية المعلومات والاتصال بأنها " Zanker كذلك حدد " زانكر
تشمل: مهارات الاتصال ، ومهارات تقنية المعلومات ، ومهارات التفكير،
والعمل مع آخرين، وتحسين المتعلم لأدائه، وحل المشكلة . ويرى آخرون أن
مهارات التعلم الموجه ذاتيا (المبادرة، والاستقلالية، وحل المشكلة، والشعور
بمسؤولية التعلم، والفضول، والعمل الموجه بالأهداف، والرغبة في التعلم،
والتغير، والتمتع بالتعلم) تمثل مهارات مهمة للألفية الثالثة.
وتأسيسأ على ذلك فتركيز برامج الثقافة المعلو ماتية ل لمتعلمين حول
المهارات الأساسية في استخدام الحواسيب والمصادر التقنية الأخرى، وإهمال
مهارات أخرى عديدة ومهمة، لن يكون كافيا لإعداد متعلم مثقف معلوماتيا
يعرف متى وكيف يحدد حاجاته (أو مشكلاته ) المعلوماتية، ويطور بدائل حلولها،
ويقوم كفاءة وفاعلية الحل المعلوماتي. لهذا ينبغي إعادة تصوراتنا حول مفهوم
الثقافة المعلوماتية ومتطلبات الحياة والعمل في الألفية الثالثة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني