د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

المستشار التعليمي

٣) مستشار تعليمي )
مع تطو ر النظرية التربوية حول الطريقة التي يتعلم بها الفرد، والتحول من
التعلم الموجه بواسطة المعلم إلي التعلم الموجة بواسطة المتعلم المعتمد على
مصادر متعدد ة واستخدام العلم كمختبر تعلم ، فإن الأدوار الأكثر أهمية
لاختصاصي مركز مصادر التعلم ، ستكون في مجال الاستشار ة التعليمية
والتدريس كمستشار تعليمي ، ويتطلب هذا الدور الكفايات التالية :
( نشاط ( ١٧
٨٩
١) في مجال التدريس
١ يوظف الجهود المطلوبة (توجيه ، إشراف ، إدارة ....) لضمان -١
دمج المهارات المعلوماتية في البرنامج التعليمي للمدرسة .
١ يتعاون مع المعلمين والمتعلمين في تحليل حاجات التعليم والتعلم -٢
والمعلومات ويقترح المصادر المطلوبة لمقابلة هذه الحاجات .
١يشجع التعلم المستمر من خلال تنمية اتجاهات إيجابية لدى -٣
المتعلمين نحو المكتبات ومراكز مصادر التعلم والمعلومات
وتنمية مهارات المشاهدة والإصغاء والتفكير الناقد .
١ يساعد المعلمين على توظيف نتائج الأبحاث الحديثة حول التعليم -٤
والتعلم في مواقف متنوعة ، خصوصاً المواقف التي تدعو
المتعلمين إلى الوصول إلى معلومات من مصادر متعددة ،
واستخدامها وتقويمها وتوظيف أساليب مبتكرة في تعلمها .
١ يدرس استراتيجيات ونماذج البحث عن المعلومات والوصول -٥
إليها وينمذجها للمعلمين والمتعلمين .
١ ينمذج استخدام الابتكارات في مجال دمج تقنية المعلومات -٦
والاتصال في التعليم للمعلمين .
١ يقدم الدعم الفني والتعليمي المطلوب لدمج التقنية في التعليم . -٧
١ يتعاون مع المعلمين في تيسير تقدم المتعلمين في عملية بناء -٨
الحل المعلوماتي ويشرف على هذا التقدم ، ويقدم المشورة
اللازمة أثناء انهماك الطلاب في هذه العملية .
١ يقوم على نحو منتظم ومستمر المهارات المعلوماتية ومهارات -٩
البحث لدى المتعلمين والمعلمين والإداريين.
١ يتعاون مع المعلمين في تقويم تحصيل المتعلمين في التعلم -١٠
المعتمد على مصادر .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني