د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التعاون في المركز2

العوامل الميسرة للتعاون في المجتمع المدرسي
تتعدد الشروط والعو امل الميسرة للتعاون بين أعضاء المجتمع المدرسي ويمكن
إجمالها في التالي :
٥) العوامل الإدارية
١ الوقت : لتحقيق التعاون بين المعلمين وأخصائي مراكز مصادر التعلم لابد -١
من وجود المرونة الكافية في جدول أخصائي المركز كي يتسنى لهم تخصيص
الوقت الكافي للتخطيط مع المعلم ين في اختيار وإعداد وتجهيز المادة العلمية
واختيار أسلوب تقديمه ا . فالتعاون القائم بين المعلمين وأخصائي مركز مصادر
التعلم لا يقتصر على توفير الأدوات والأجهزة بل هم شركاء في تفعيل التقنية
في التعليم المعلم بصفته خبير منهجي وأخصائي مركز مصادر التعلم بصفته
خبير تقني .
( نشاط ( ٢٠
٩٨
١الدعم والتشجيع الإدار ي : من أسس القيادة الفاعلة إتقان المديرين أساليب -٢
الحفز والتشجيع فعندما يؤمن المدير بالعمل الجماعي و البيئة المساندة له من
دعم و تشجيع ، فأن ذلك ينعكس أثره على العاملين بالمدرسة من معلمين
وإداريين فتتشكل فرق العمل ويزيد التع اون الأفقي بين أعضاء الفريق الواحد
والرأسي بين الفرق وبعضها البعض فينعكس ذلك كله على العملية التعليمية
ويؤتي ثماره التي تتمثل في دمج التقنية في التعليم ونشر الثقافة المعلوماتية في
المجتمع المدرسي وتتحقق الأهداف .
١ اتجاهات المعلمين والطلاب نحو دور اختص اصي المركز : لضمان -٣
التعاون المثمر بين أعضاء المجتمع المدرسي لابد من وجود اتجاهات إيجابية
وتوقعات عالية لدور اختصاصي مركز مصادر التعلم فلابد من دعم دور
أخصائي المركز وتغيير نظرة المعلمين والطلاب لدوره من خلال التحول من
التدريس باستقلالية إلى التعاون ، وإتاحة الفرصة له للاشتراك في تخطيط
ومشاريع ونشاطات دمج التقنية في التعليم .
١ اللوائح والسياسات : إن التغيير في السياسة التعليمية والتحول إلى التعليم -٤
التقني لا يتطلب التغيير في أساليب التعليم والتعلم فقط ، يتطلب أيضاً إعادة
النظر في اللوائح والسياسات التي تح كم النظام التعليمي فلابد من تعديل نظم
الاختبارات والجدول المدرسي وكذلك تغير اللوائح الحاكمة لدور اختصاصي
المركز في ضوء النظرة إليه كمدير مركز المعلومات و مستشار تعليمي و
مطور مهني .
١مهارات اختصاصي المركز : كلما زادت مهارات أخصائي مركز مصادر -٥
التعلم وامت لك مهارات الاتصال والقيادة كان التفاعل بينه وبين أعضاء المجتمع
المدرسي أكثر إيجابية ، ففي ضوء الأدوار الحديثة لأخصائي المركز أصبح
شريك تعليمي في العملية التعليمية فلابد له من تقديم الاستشارات التعليمية
للمعلمين في مجال تصميم التدريس المعتمد على مصادر التقنية .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني