د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الاشراف المدمج3

أهداف الإشراف المدمج :

لكل اتجاه أو نموذج في الإشراف أهداف محددة يسعى إلى تحقيقها من أجل تحسين العملية الإشرافية وصولاً الى تحسين العملية التعليمية، ونموذج الإشراف المدمج كغيره من الاتجاهات الحديثة يسعى إلى تحقيق أهداف عديدة، منها ما يلي :

  • مزج الإشراف المباشر(الذي يتم عبر اللقاءات الميدانية)، بالإشراف الغير مباشر (الذي يتم عبر الشبكات التقنية ).
  • إتاحة مبدأ الاتصال والتعاون المستمر بين المشرف التربوي والمعلمين لتحسين العملية التعليمية.
  • سد حاجات المعلمين للمساعدة المباشرة أو الغير مباشرة.
  • تنوع أساليب التقويم لأداء المعلم ( مثل بطاقة الملاحظة لأداء المعلم داخل حجرة الصف، أو التسجيلات المصغرة الإلكترونية ).
  • توظيف إمكانيات التقنية المعاصرة لمتابعة سير العمل، وتنفيذ التوصيات والاقتراحات التي تم الاتفاق عليها أثناء الزيارة الميدانية.
  • تزويد المعلم بمصادر المعلومات المختلفة ( الورقية والإلكترونية ) التي يحتاجها لتطوير أدائه.
  • إتاحة المزيد من الأساليب الوقائية والعلاجية، سواءً تلك التي تتم بشكل مباشر ( مثل الزيارات المتبادلة )، أو التي تتم عبر الوسائط التقنية ( مثل الدورات التدريبية عبر الشبكات التقنية ).

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني