د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

المدرسة الكترونية5

مشروع المدرسة الإلكترونية

          إن إدخال الإنترنت إلى الفصل مباشرة يعتبر نقله نوعية قد لا يكون المجتمع التعليمي مهيأ لها الآن. فهناك بعض العوائق العملية التي تقف في وجه ذلك ، مثل عامل اللغة ونوعية المواد وغيرها. كذلك فإن التغيير المفاجئ قد ينتج عنه بعض الآثار غير المتوقعة. وفي المقابل فإن الأحجام عن التفكير والسعي لمثل هذا التطوير قد يفوت على المجتمع مواكبة متطلبات عصره. لذا فإنّا نقترح إنشاء شبكة تعليمية أطلقنا عليها اسم "المدرسة الإلكترونية" لتكون الخطوة الأولى للإفادة من الإنترنت لاحقاً.

 

4-1 الفكرة

          تقوم فكرة المشروع في شكلها النهائي على إيجاد موقع إلكتروني يخدم القطاع التعليمي بالدرجة الأولى. ويكون هذا الموقع مرتبطاً بشبكة الإنترنت بحيث يمكن الوصول إليه عن طريقها أو عن طريق الاتصال المباشر بواسطة جهاز المودم. وتبنى فيه المعلومات بصيغة صفحات نسيجية. وتطوع البرامج التعليمية للعمل على الإنترنت ليتمكن العديد من المستخدمين من تنفيذ هذه البرامج ولو كانوا في أماكن متباعدة. كما تستخدم نظم الحماية لإعطاء صلاحيات مختلفة للدخول إلى بعض المواد الموجودة في الموقع. إضافة إلى ذلك فلابد من وجود وسائل رقابية للموقع وأنظمته المختلفة لتحليل الاستخدام وقياس فعاليته ومعرفة نقاط قوته ونقاط ضعفه.

وفيما يلي الأقسام المقترحة للمدرسة الإلكترونية:

أولاً: المواد الدراسية.

- الرياضيات.                         - الكيمياء.

- الفيزياء.                            - اللغة الإنجليزية …… الخ.

يوجد في هذا القسم:

- شروحات للمواد الدراسية (المقررات).           - اختبارات ذاتية.

- مجموعات النقاش.                                    - أمثلة محلولة.

- تجارب علمية.                                           - روابط للمواقع ذات الصلة على الإنترنت.

كما يكون هناك مجال للطالب لطرح الأسئلة وتلقي الإجابات عليها. ويشرف على هذا القسم إما مشرفون تربويون أو معلمون. ويكون التوسع فيه تدريجياً.

ثانياً: الإرشاد الطلابي.

- دليلك التربوي.                     - مشكلات وحلول.

- دليلك المهني.                      - دليلك إلى التفوق والنجاح …. الخ.

- روابط للمواقع ذات الصلة على الإنترنت.

يستطيع الطالب الإطلاع على ما هو موجود ، كما يمكنه أن يطرح أي تساؤلات أو استفسارات أو مشكلات (عامة أو خاصة) عن طريق التحاور الآني (IRC) إذا أمكن ، أو عن طريق وضع الاستفسارات وانتظار الرد.

ثالثاً: المكتبة.

- قواميس.                     - كيف تقرأ.                      - قواعد بيانات … الخ.

- دوريات.                       -  كيف تنمي ثقافتك.

- كتب.                          - موسوعات.

- روابط للمواقع ذات الصلة على الإنترنت.

يمكن ربط هذا القسم بالمكتبات العامة والجامعية. كما يمكن الاستفادة مما هو موجود على شبكة الإنترنت إما بالترجمة أو إحضار المادة مباشرة.

رابعاً: النشاط.

·  النشاط العلمي:

- تجارب علمية.                                  - الجديد في العلوم.

- ابتكارات.                                         - تنمية مهارات.

- حلقات النقاش.                                - رحلة إلى الفضاء الخارجي …. الخ.

- روابط للمواقع ذات الصلة على الإنترنت.

·   النشاط الثقافي:

- تنمية مهارات (لغوية ، كتابية … الخ).                    – المجلة الإلكترونية.

- مسابقات.                                                       - حلقات النقاش.

- روابط للمواقع ذات الصلة على الإنترنت.                  - المسرح الإلكتروني.

·   نشاط اللغة الإنجليزية:

- تنمية مهارات.                      - القاموس.           - حلقات النقاش … الخ.

- روابط للمواقع ذات الصلة على الإنترنت.

·   النشاط الرياضي:

- أخبار.                              - حلقات النقاش ….. الخ.

- روابط للمواقع ذات الصلة على الإنترنت.

·   نشاط الحاسوب:

- الثقافة الحاسوبية.                              - مساعدة فنية.

- برامج.                                               - حلقات النقاش ….. الخ.

- العاب تعليمية.                                    - روابط للمواقع ذات الصلة على الإنترنت.

·         سياحة معلوماتية:

- السياحة الداخلية.                               - تعرف على بلادك.

- سياحة حول العالم.                             - تعرف على الشعوب.

- حديقة الحيوانات ….. الخ.                     - روابط للمواقع ذات الصلة على الإنترنت.

خامساً: شئون الطلاب.

- الأنظمة المتعلقة بالطلاب والاختبارات.                     - الاستفسارات ……… الخ.

سادساً: المعلم.

هذا القسم خاص بالمعلمين والإداريين والمشرفين فقط.

- دروس مثالية.                         - تجارب الغير.                   - طرق تدريس.

- مستجدات التعليم.                  - حلقات النقاش.              - اقتراحات واستفسارات.

- روابط للمواقع ذات الصلة على الإنترنت.

 سابعاً: الإدارة المدرسية.

- اللوائح والأنظمة.                               - نماذج للخطة السنوية لإدارة المدرسة.

- التعاميم.                                         - تجارب تربوية.

- حلقات النقاش.                                - الجديد في الإدارة المدرسية.

- روابط للمواقع ذات الصلة على الإنترنت.

ثامناً: مجلة المعرفة.

يمكن أن توضع الأعداد السابقة على الشبكة بحيث يسهل الإطلاع عليها أو الرجوع إلى موضوع محدد لمن أراد.

 

هذا تصور مبدئي لمخطط المدرسة الإلكترونية. ويمكن فيما بعد التعديل عليه بالإضافة والحذف حسب الإمكانات والاقتراحات والدراسات التي يمكن أن تعمل فيما بعد.

 

 أهداف المشروع

            يهدف المشروع المقترح إلى تحقيق الأمور التالية:

1-        توفير البرامج التعليمية حيث يمكن الاستفادة منها داخل الفصل وخارجه.

2-        التواصل بين مختلف فئات القطاع التعليمي (الطالب والمعلم والمشرف) من خلال البريد الإلكتروني.

3-        توفير الاتصال بمصادر المعلومات.

4-        ربط الطالب بالمدرسة خارج الدوام.

5-        نشر الثقافة الحاسوبية. فمن المتوقع أن تدفع المزايا الموجودة في الموقع الكثيرين – وخاصة القطاع التعليمي –

           لاقتناء الحاسوب واستخدامه كي يتمكنوا من الوصول إليه.

6-        الاستفادة من آراء وتجارب الآخرين من خلال مجموعات النقاش المختلفة (News Groups) والإطلاع على

           المستجدات في مجال  التعليم.

7-        دراسة فعالية الفكرة وتحليل استخدامها والاستفادة منها للخروج ببعض الاستنتاجات التي قد يكون لها دور في

           تحسين وتطوير المدرسة الإلكترونية.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني