د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الفشل للبحث العلمي

أسرع ١٢ طريقة للفشل في البحث العلمي و كيف تتجنبها


احمد الحريري
Failed-Thumbnail

خلال السنوات الماضية كنت على تواصل مع الكثير من طلاب الدراسات العليا في دول مختلفة حول العالم. بعض هؤلاء الطلاب كانوا يعانون مشاكل و صعوبات مختلفة أثناء دراساتهم. مواجهة الصعوبات و العقبات أمر طبيعي، فرحلة البحث العلمي من الطبيعي جداً أن تتخللها الصعوبات و العقبات.

في هذه المقالة، سأحاول أن أسرد لكم أهم الأسباب التي تؤدي للفشل في البحث العلمي. هذه الأسباب جمعتها لكم من تجاربي الشخصية، من احتكاكي مع العديد من المشرفين الأكاديميين، من خبرات بعض الزملاء، و من بعض المصادر المختلفة حول الموضوع. الهدف بالتأكيد هو تحذير الباحثين المبتدئين و طلاب الدراسات العليا من الوقوع فيها و لمساعدتهم على تجنبها بإذن الله أثناء عملهم على الرسالة أو البحث العلمي.

الثلاثة أسباب الأولى أعتقد بأنها جوهرية و تنطبق على كل التخصصات و غالباً ما يكون لها دور كبير في تعثّر الكثير من طلاب الدراسات العليا.

البحث العلمي

١. الاستعجال في اختيار المشرف الأكاديمي/الدراسي

عدم اختيار المشرف الأكاديمي المناسب قد يكون له أثر سلبي في حياتك، ليس فقط في مرحلتك الدراسية. و لذلك، خصصت لهذا الموضوع كورس كامل! لا تتساهل في الموضوع أبداً، فاختيارك للمشرف الأكاديمي غير المناسب قد يكون سبباً رئيسياً في فشلك في رحلتك الدراسية أو عرقلة مسيرتها.

اختيار المشرف الأكاديمي

أحرص على البحث و التعرّف على الاختيارات المتاحة لك من المشرفين الأكاديميين، و قبل الاختيار، تأكد من أنك قمت على الأقل بالاستفادة من النصائح التي نشرتها من خلال أكثر من ٢٠ درس عن اختيار المشرف الأكاديمي المناسب. لا يوجد أي عذر لعدم الاستفادة من هذه النصائح قبل اختيارك للمشرف الأكاديمي، لأنه قرار مهم، و سيكون له أثر كبير في حياتك! ماإذا كان هذا الأثر إيجابياً (بإذن الله) أو سلبياً هو قرارك أنت!

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني