د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الفشل للبحث العلم2

٢. عدم تحديد موضوع البحث بدقة

من الأشياء الأساسية في البحث العلمي تحديد موضوع البحث أو الدراسة التي سيركز عليها الباحث أو سؤال/أسئلة البحث التي سيحاول الإجابة عليها. عدم تحديد الموضوع أو سؤال البحث بدقة مبكراً يؤدي لضياع الكثير من الوقت و إحساس الباحث بالتيه و الضياع و أن ما يقوم به من بحث و تحري لا فائدة منه. استمرار هذه الحالة قد يؤدي إلى زيادة الضغوطات النفسية لدى الباحث.

لتجنّب هذه الآثار السلبية و غيرها، لابد من تحديد موضوع البحث و سؤال البحث بدقة، و من ثم، صياغة أهداف البحث (Research Objectives). بعد ذلك، قم بوضع الخطوات التفصيلية التي ستتبعها من بداية رحلة البحث العلمي و حتى تحقيق هذه الأهداف.

قد تفيدك النصائح التالية في تحديد موضوع البحث العلمي و سؤال البحث العلمي بدقة:

  • إذا كنت مبتدئاً و ليس لديك أي علم بالفجوات (Research Gaps) في مجال العلم أو التخصص الذي تبحث فيه، إقرأ أحدث الدراسات في مجال البحث و كن متنبهاً لأي اقتراحات لأبحاث مستقبلية ذكرها الكتّاب. أيضاً تعرّف على العقبات التي واجهوها أو أي جوانب ضعف فيما قاموا به، فهذه كلها مواضيع قد تكون جيدة للبحث فيها.
  • من المفيد جداً كتابة أي مشاكل تجدها في مجال البحث مع عدة أسطر بحيث توضّح:
    • كل مشكلة و أي من الدراسات تطرقت لها
    • ما هو أثر هذه المشاكل على مجال البحث، أدوات معينة، أو فئات معينة من المجتمع.
  • بعد حصر عدد من المشاكل، إبدأ بالتعرف أكثر على كل مشكلة على حدة و ابحث عما إذا كان هنالك حلول لها أو دراسات علمية تطرقت لها و في حالة وجود حلول لأي من المشاكل، فكّر و ابحث عما إذا كانت هذه الحلول مفيدة و عملية و قامت بحل المشكلة بالكامل أم قامت بحل جزء من المشكلة. أيضاً، في بعض الأحيان قد تأتي الحلول بمشاكل أو تعقيدات إضافية، و بالتالي، قد يكون هنالك حلول أفضل منها و بأضرار أقل.
  • إذا كنت تبحث عن أثر عنصر ما على عنصر آخر في نطاق معين، قد يفيدك صياغة سؤال البحث بشكل يبرز العلاقة المدروسة مثل: ما هو أثر تدني المستوى الدراسي في ارتفاع البطالة في مدينة جدة؟ في هذه الحالة من الواضح جداً أن تركيزك الأساسي سيكون على (المستوى الدراسي) و (ارتفاع البطالة) و بالتالي تنطلق من هذين الموضوعين للاستزادة و لإيجاد و دراسة العلاقات بينهما حتى و لو في مدن أخرى حول العالم و بعد ذلك محاولة الوصول لمنهجية بحث تساعدك في اختبار العلاقة في (مدينة جدة).
  • لا تتوقع أبداً بأن جميع الدراسات العلمية التي ستجدها ستكون ذات علاقة مباشرة بموضوع بحثك أو سؤال البحث الخاص بك. على سبيل المثال، في السؤال السابق عن تدني الدراسة و البطالة، قد لا يكون هنالك دراسات نظرت للعنصرين و أثرهما معاً، لكن على الأغلب أنك ستجد الكثير من الدراسات عن كلاً منهم على حده، بالتالي، إبدأ منها.
للمزيد حول تحديد موضوع أو سؤال البحث العلمي:

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني