د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الفشل للبحث العلم6

6. استخدام إختبارات إحصائية غير دقيقة أو بشكل خاطئ

انتبه: هنالك مستويات مختلفة لقياس البيانات و بعض الاختبارات الإحصائية لا يمكن تطبيقها إلا على أنواع معينة من البيانات.

في الأغلب، هنالك شروط معينة لتطبيق الاختبارات الإحصائية على اختلافها. بعض هذه الشروط قد تتعلق بالبيانات، نوعها، تصنيفها، أو قد تتعلق بحجم العينة، عدد الحالات، و غيرها من الشروط.

لقلة خبرة الباحث المبتدئ قد يظن بأن عملية تطبيق الاختبارات الإحصائية على البيانات هي عملية سهلة، و بالتالي، قد يعتقد بأنه بمجرد أن يقوم بجمع البيانات بالطريقة التي اختارها في بحث العلمي سيتمكن من تطبيق الاختبار الإحصائي الذي يريده. و هذا خطأ كبير، قد يؤدي في أسوأ الحالات إلى فشل الطالب بسبب اكتشاف المناقشين لرسالته أو بحثه العلمي بأن الباحث (الطالب) قام بتطبيق اختبار إحصائي بطريقة خاطئة تماماً، و بالتالي، عدم صحة ما توصلت إليه الدراسة من نتائج.

قم بتحديد الاختبار الاحصائي الذي تنوي تطبيقه و تعرّف على شروطه و متطلباته كاملة قبل البدء بجمع البيانات.

قبل البدء في وضع استراتيجية البحث العلمي، إطلع على المقالات التالية للمزيد حول الموضوع:


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني