د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الفشل للبحث العلم9

١٠. الابتعاد عن التفكير النقدي و الاكتفاء بمناقشة الآراء

أحد المشاكل التي تواجه الكثير من طلاب الدراسات العليا أنهم لم ينموا بعد مهارة التحليل و التفكير النقدي، فبالتالي، غالباً ما يقتصر دورهم بعرض المعلومات التي تحصلوا عليها من أكثر من مصدر دون تحليل هذه الآراء و التفكير فيها و حتى إبداء وجهة نظرهم كباحثين في هذه الآراء. هذا يعطي دلالة قوية للمناقشن و أي شخص يقرأ العمل بأن الباحث يفتقر لواحدة من أهم سمات الباحث الجيّد: التحليل و التفكير النقدي.

أنت كطالب دراسات عليا أو باحث من المفترض أن تكون ملم تماماً بأن ليس كل ما تقرأه صحيحاً، و ليس كل معلومة تصلك صحيحة. هذا الشئ ليس فقط في حياتنا اليومية بل ينطبق أيضاً على الدراسات العلمية. ليس كل شئ يمكن الأخذ به كإثبات علمي قاطع، ففي الكثير من الأحيان، تكون هنالك أخطاء، جوانب قصور، أو قيود على الأبحاث العلمية بشكل يؤثر على مخرجاتها أو نتائجها بشكل أو بآخر.

إذا كنت مبتدئا و لا تدري كيف تتحقق من صحة الدراسات السابقة، ستفيدك المقالات التالية بكل تأكيد:

أنصحك بالاستفادة من الأسئلة المطروحة في المقالات الموضوعة روابطها أعلاه حيث يمكنك طباعتها و الاحتفاظ بها بجانبك للاستفادة منها في نقد الدراسات و تحليل الآراء بشكل نقدي.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني