د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

انواع الكمبيوتر

                                     أنواع الكومبيوتر من حيث الحجم والقدرة :

1 - الكومبيوتر المركزي : Main Frame Computer

    يُعد ذلك النوع من أضخم أنواع الكومبيوتر حجماً وقدرةً ، فقد تبلغ قدرته ألفان ضعف من قدرة أجهزة الكومبيوتر الشخصية ، وتتسم بكبر الحجم والتكلفة المرتفعة ، ويحتاج إلي فريق خبير بالكومبيوتر للتعامل معه وتشغيله ، كما إنه يحتاج إلى إعداد مكان خاص به ذو مواصفات معينة .

 

2 - الميني كومبيوتر : Mini Computer

    تلك الأجهزة تتوافر في بعض المؤسسات والشركات الكبرى ، ويعض الجامعـــات . ويتسم بصغر حجمه وإمكاناته عن النوع السابق ، بالإضافة إلى قلة تكلفته مقارنةً بسابقه من الأجهزة . وبالرغم من ذلك فإن تكلفة هذه النوعية من أجهزة الكومبيوتر تعد مرتفعة من أن يقتنيها الفرد .

 

3 - الميكروكومبيوتر : Micro-Computer

    تتميز تلك النوعية من الأجهزة بصغر حجمها وانتشارها السريع بين الأفراد ، بالإضافة إلى اضمحلال تكلفتها بحيث تمكن من اقتنائها الكثير من الأفراد ، ويُطلق عليها في بعض الأحيان الكومبيوتر الشخصي Personal Computer  أو الكومبيوتر المنزلي Home Computer . نظراً لاستخدامه من قبل شخص ما وليس فريق متكامل ، ويستخدم بكثرة داخل المنازل .

 

    والميكروكومبيوتر هو ذلك الجهاز المستخدم في العملية التعليمية ، فعندما نقول الكومبيوتر التعليمي نقصد بذلك جهاز الميكروكومبيوتر المستخدم في التعليم ، ولا نقصد بالقطع الكومبيوتر الضخم ( الكومبيوتر المركزي ) ، أو الكـومبيوتر المتوسط ( الميني كومبيوتر ) .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني