د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

وحدة الاخراج

            وحدات الإخراج : Output Units

    يقصد بوحدات الإخراج تلك الأجهزة أو الوسائط أو الوسائل Units التي من خلالها يتم الحصول على المعلومات Information بعد إتمام معالجة البيانات Data من خلال وحدة المعالجة المركزية .

 

    ووظيفة هذه الوحدات ، استقبال المعلومات من الذاكرة وتسجيلها على وسط مناسب من وسائط الإخراج .

 

    وهناك ثلاثة وحدات أساسية للمخرجات تُستخدم في مجال الكومبيوتر التعليمـــي :

أ - شاشات العرض الخاص : Screens

    يتم استخدام هذه الوحدة عند الرغبة في الحصول على المخرجات مرئية ، ويكثر استخدامها في البرامج التعليمية Instructional Programs  ، نظراً للاستفادة من إمكانات الكومبيوتر في هذا الصدد كاللون ، والحركة ، والوميض ، مما يُعد عاملاً هاماً من عوامل جذب الانتباه نحو محتوى التعلم .

 

    وتتنوع الشاشات ، فمنها ما هو أحادي اللون ، ومنها ما هو متعدد الألوان ، أيضاً من الشاشات ما هو منخفض الدقة ومنها ما هو عالي الدقة ، طبقا لعدد النقاط التي يحتويها موضع الحرف الواحد .

 

ب - الطابعات : Printers

    تعد الطابعات من أحد وحدات الإخراج التي من خلالها يتم الحصول على النتائج بطريقة مطبوعة ، ويكثر استخدامها في مجال التعليم في الجانب الإداري للحصول علي المعلومات الخاصة بالعاملين في المدرسة ، أو الحصول علي نماذج من الجداول الدراسية ، أو نتائج الامتحانات ... الخ .

 

    وتختلف الطابعات من حيث الجودة أيضاً ، فهناك الطابعات النقطية ، والطابعات الخطية والطابعات التي تعمل بأشعة الليزر ، وقد تستخدم تلك الطابعات الحبر الأسود سواء كشريط أو قرص أو سائل أو جاف وقد تستخدم أحبار ملونة ، لذلك فهناك طابعات ملونة من خلالها يتم الحصول علي النتائج النهائية والمطبوعات بألوان مختلفة طبقاً لطبيعة المعالجة .

جـ - الأجهزة الصوتية :

    في معظم الأحيان وفي العملية التعليمية من خلال البرامج التعليمية المتنوعة ، يتم الاعتماد علي الأجهزة الصوتية داخل الجهاز للحصول على المخرجات مسموعة طبقاً لنوعية البرنامج المستخدم ، وبذلك يتم استغلال الأجهزة السمعية داخل جهاز الكومبيوتر ، وتعد في هذه الحالة من وحدات الإخراج المهمة .

 

    وعموما تتوقف وحدة الإخراج المستخدمة على الكيفية التي يتم بها الحصول على المخرجات ، فعند الرغبة في الحصول علـى المخرجات مرئية ( كما في البرامج التعليمية ) يتم استخدام وحدة العرض المرئية ( الشاشات ) ، وعند الرغبة في الحصول على المخرجات مطبوعة ( كما في برامج إدارة التعليم ) ، يتم استخدام الطابعات ، أما عند الرغبة في الحصول على المخرجات مسموعة ( برامج تعليمية ) يتم استغلال الأجهزة السمعية الكامنة بالجهاز .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني