د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مراحل تك التعليم

مراحلتطور تكنولوجيا التعليم


تتزايد الحاجة فى الوقت الحالى إلى استخدام وتطبيق الأساليب العلمية و العملية و التقنية فى التعامل مع الخطط و البرامج و المواقف التعليمية وذلك بهدف تحقيق أعلى مستـوى من الجـودة و الكفاءة التعليمية. وحيث أن تكنولوجيا التعليم هى العلم المعنى بتطبيق هذه التقنيات و توظيف مخرجات العلوم النظرية بشكل عملى فى العملية التعليمية فله أهمية كبرى فى العمليـة التعليميـة

و سوف نتناول تكنولوجيا التعليم بجميع جوانبها فى الفصل الحالى و يهدف هذا الفصل إلى التعرف على ما يلى:

مفهوم تكنولوجيا التعليم.

مجال تكنولوجيا التعليم.

أولاً: مفهوم تكنولوجيا التعليم Instructional technology:

أن تكنولوجيا التعليم علم من العلوم المعنية بتحسين عمليات التعليم و التعلم و تعمل على تجويد العملية التعليمية بكافة جوانبها. و لتفهم تكنولوجيا التعليم فيجب التعرض أولاً للأصل اللغوى لكلمة "تكنولوجيا التعليم" كلمة تكنولوجيا هى كلمة مكونة من مقطعين الأول "تكنو"

وهى كلمة أنجليزيية " "techniqueوتعنى تقنية و المقطع الثانى "لوجىlogy" و هى خاتمة بمعنى علم. و وبناء على ذلك فان مصطلح "تكنولوجيا التعليم" يشير إلى "علم تقنية التعليم". و بذلك فإن تكنولوجيا التعليم هى العلم الذى يهتم بحرفية تطبيق النظريات و نتائج البحوث التى يتم التوصل إليها فى مجالات العلوم المختلفة وكيفية تنظيمها و ترتيبها بما يسمح بالأفادة بها.

و هناك خلطا كبيراً بين مفهوم التكنولوجيا وبين ماتنتجه ، و بذلك ارتبط مفهوم التكنولوجيا لدى البعض بالأجهزة والأدوات الحديثة، والخطأ فى هذه الفكرة يرجع إلى النظر إلى التكنولوجيا على أنها تقتصر على الأجهزة و الأدوات مع إغفال فلسفة العلم و المعارف التى يمكن الإفادة بها وكيفية تطبيقها وقد أمتد هذا الخطأ إلى مفهوم تكنولوجيا التعليم و الذى يتصوره البعض على أنه استخدام الأجهزة الحديثة فى العملية التعليمية.

ولقد مر مفهوم تكنولوجيا التعليم بالعديد من مراحل التطور والتى أثرت فى تشكيل مفهوم تكنولوجيا التعليم و نعرض فيما يلى لهذه المراحل.

- التطور التاريخى لمفهوم تكنولوجيا التعليم:

(أ) مرحلة التعليم البصرى (المرئى) Visual Instruction Stage

أن بداية العشرينات من القرن الماضى قد شهدت بداية تكنولوجيا التعليم وقد ارتبطت بالتعليم المرئى و الذى يشير إلى استخدام الأشياء المرئية فى العملية التعليمية لتساعد فى تحويل المفاهيم المجردة التى يتعلمها الفرد إلى أشياء ملموسة محسوسة . والوسيلة البصرية هى عبارة عن أي شىء مرئى يقدم للمتعلم خبرات بصرية

(ب) مرحلة التعليم السمعى البصرى Audio – Visual Instruction Stage

أدى اكتشاف عملية تسجيل الصوت وظهور الصور المتحركة الناطقة إلى ظهور هذه المرحلة، وبذلك تطور مجال التعليم من التعليم البصرى إلى التعليم السمعى البصرى وكان ذلك فى الأربعينيات من القرن العشرين .

وقد أدى ظهور مفهوم التعليم السمعى البصرى إلى الأهتمام باستخدام المواد السمعية البصرية على أنها معينات تدريس للمعلم.

(ج) مرحلة ظهور مفهوم الاتصال Communication Concept Stage

بعد ظهور مفهوم الأتصال فى مجال التعليم تغيرت النظرة إلى تكنولوجيا التعليم حيث أصبح دور تكنولوجيا التعليم هو التركيز على عملية نقل المعلومات من المصدر(Source ) المعلم أو أي وسيلة أخرى إلى المستقبل(Receiver ) المتعلم وكان لنماذج الاتصال التي اكتشفت الفضل فى تحديد عناصر الاتصال والعلاقة بين هذه العناصر، ومن هذه النماذج نموذج Berlo عام 1960 والذى يعد أكثرالنماذج شيوعا واستخداما فى مجال تكنولوجيا التعليم، وهو النموذج المعروف باسم S –M – C – R حيث يرمز إلى المصدر Source والذى يشتمل على مهارات الأتصال، الأتجاهات، المعرفة، نظم اجتماعية و ثقافية.

الرسالة Message و تتضمن محتوى، عناصر، معاجة، تركيب، مدونات – قناة الأتصال Channel والتى قد تكون السمع، الأبصار، اللمس، الشم، التذوق - المستقبل Receiver مهارات الأتصال، الأتجاهات، المعرفة، نظم اجتماعية و ثقافية.

(د) مرحلة تأثير العلوم السلوكية Behavioural Science Stage

ان من أهم إسهامات العلوم السلوكية أو علم النفس فى مجال تكنولوجيا التعليم هو ما يسمى بالتعليم المبرمج ، حيث أسهمت حركة التعليم المبرمج التى ظهرت فى الستينات من القرن الماضى إسهاما كبيرا فى التأثير على مفهوم تكنولوجيا التعليم والذى أصبح مهتماً بالفعل و رد الفعل فى العملية التعليمية و مدى تأثير ذلك على الأجراءات المتبعة فى الموقف التعليمى. بحيث لم يعد التركيز على مجرد استخدام المعينات السمعية البصرية فقط .

(هـ) مرحلة ظهور الفكر المنظومى Systematic Approach Stage

مع تطور الفكر المنظومى وتطور مبادئ التعلم المبرمج سميت عملية إعداد البرامج والمواد التعليمية بإسم تصميم التعليم ، ومن هنا تغير مفهوم تكنولوجيا التعليم ليصبح أكثر اتساعا وشمولا من ميدان الوسائل التعليمية بما تشتمل عليه من أجهزة ومعدات حيث اصبح مفهوم تكنولوجيا التعليم يتناول ميدان التصميم التعليمى و الذى يعتبرالمحور الرئيسي لمجال تكنولوجيا التعليم، وتتميز عملية التصميم التعليمي بإجراء عدة أنشطة مثل : تحديد المستوى المدخلى للدارسين ، وصياغة الأهداف التعليمية.

جميع المراحل السابقة تمثل الركائز التى قام عليها علم تكنولوجيا التعليم و التى شكلت المفهوم الخاص به و الذى يوضح ابعاد هذا العلم

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني